التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطوير وحدة دراسية

عنوان المقالة: انقاذ الحيتان: استخدام أبحاث البحار في حصص العلوم والرياضيات ملخص: خلال العام الدراسي 2019-2020، شضاركت في فرصة للتنمية المهنية لمدة عام والتي أدت إلى تطوير وحدة مشتركة من المنهاج بالتعاون مع أحد الباحثين في البحار، ودرس رياضيات، ومدرس بيولوجيا البحار. أنشأنا سوية وحدة دراسية لكي يستخدم الطلاب نقاط بيانات البحث البحري الصادقة. وباستحدام نموذج 5E للتدريس وتثبيت الظواهر، قمنا بتطوير سلسلة من فعاليات التعلم لكي يربط الطلاب مفاهيم البيولوجيا بالسياق المحلي الحالي. في خريف عام 2019، قمت بتطبيق وحدة التعلم التي أنشأناها.قمت بتعديل المنهاج بسبب الجائحة العالمية والتعلم عن بعد الناتج. شهد العام الدراسي 2021-2022 مراجعة أخرى مع ذلك وتعلم تزامني أكثر في الجبر والبيولوجيا حيث عمل الطلاب في كلتا الحصتين على تطوير مشروعهم النهائي. وفي كل النسخ الثلاث لمنهاجنا، استجاب الطلاب بشكل ايجابي لخبرات التعلم. وكمدرس، أنا أقدر فرصة التعاون مع المدرسين الآخرين والتعلم من باحث البحار ووجدت الإثارة في استخدام بيانات حقيقية في الصف [2025، VYQE] بيانات المقالة كود البحث الرقمي: VYQW وفي العام الدرا...

المهارات الاجتماعية والتنمر

عنوان المقالة:

مشكلة المهارات الاجتماعية لضحايا التنمر: الذات، والأقران وتصورات المدرسين

ملخص:

الخلفيات:

وجد عدد قليل من الدراسات السابقة أن ضحايا التنمر المدرسي يميلون لإظهار مهارات اجتماعية ضعيفة. والقليل من هذه الدراسات فحصت هذه القضية من مناظير متعددة، حيث كان هناك تركيز على مدى محدود من المهارات الاجتماعية.

الأهداف:

لتحديد إلى أي مدى يعتبر الذات والأقران والمدرسون ان الضحايا يمتلكون مهارات اجتماعية ضعيفة أقل من غير الضحايا عبر 20 من السلوكات/والكفايات.

العينة:

قدمت عينة متيسرة من 330 طالباً أعمارهم بين 9 و11 سنة (162 بنات و168 أولاد) بيانات من تقارير ذاتية وتقارير الأقران. وتم استقطابهم من 12 صف من 6 مدارس متوسطة في المملكة المتحدة. وبالإضافة إلى ذلك، قدم 11 من مربي الصفوف بيانات.

المنهجية

تم استخدام ثلاثة منهجيات منفصلة وفي كل حالة، تم تزويد المشاركين 20 عبارة قصيرة تصف مهارة اجتماعية مختلفة:

المشاركون الذين صنفوا أنفسهم كــ ضحايا أو غير ضحايا (باستخدام ترشيحات الأقران) قيموا أنفسهم على مقياس من ثلاث نقاط من حيث إلى أي مدى كان الوصف يشبههم.

طلب من المشاركين التفكير بأحد الضحايا وواحد من غير الضحايا في صفهم وتقييم كل واحد منهم وفق كل وصف. طلب من المدرسين تقييم واحد تم التعرف عليه سابقاً كضحية وواحداً من غير الضحايا من صفهم بناء على كل وصف النتائج باستخدام تحليل الدالة التمييزية المباشرة للتقييمات الذاتية، وجد أن ستة من فقرات المهارات الاجتماعية تميز بين الضحايا وغير الضحايا، وأن الدالة التمييزية كانت قادرة على أن تصنف بشكل صحيح 80% من المشاركين. بالنسبة لـ 18 فقرة، أشارت تقييمات الأقران إلى مشكلة المهارات الاجتماعية بوضوح أكبر بشكل ذي دلالة بالنسبة للضحايا مما هم غير الضحايا، وفي كل حالة، تم تقييم الضحايا بأن لديهم مشكلات أكبر.

الاستنتاج:

إن نتيجة أن الضحايا تم تصورهم من قبل ثلاثة مصادر مختلفة باعتبار أن لديهم مهارات اجتماعية ضعيفة لها دلالات هامة بالنسبة للتدخلات لدعم ضحايا التنمر 

[2025، JWAJ]

بيانات المقالة: