نظم المعلومات الجغرافية التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

نظم المعلومات الجغرافية

عنوان المقالة:
تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية في إدارة الأرض: ضياع الأراضي الخصبة لحساب التطوير في أواسط الميسيسيبي من الأعوام 1987-2002
ملخص:
إن الاتجاهات الاقتصادية-الاجتماعية وتاريخ أواسط المسيسيبي تكشف عن تأثير ريفي رئيسي والذي يقوم على الاعتماد على الأنشطة الزراعية كجزء من المحرك الاقتصادي الذي يدفع اقتصاد الولاية. ومع ذلك، في السنوات العديدة الأخيرة، كمية الأرض الزراعية في المقاطعات استمرت في الانحدار. إن تغييرات مشابهة في متغيرات أخرى والتي ارتبطت باستخدام الأراضي الزراعية واستمرار الزراعة في الولاية كانت تحدث كذلك. وفي الحقيقة، تحت ضغط النمو الحضري، اضطر بعض المزارعين لاستخدام تربة أقل خصوبة أو تركوا العمل الزراعي. وبالنظر إلى أهمية المشكلة والدلالات بالنسبة للتنمية المستدامة، فقد تزايد قلق العامة في ولاية المسيسيبي من أن التطوير العمراني والعوامل الأخرى قد تأكل من الأراضي الزراعية الممكنة. وبافتراض تأثيرات الاتجاهات الحديثة حول القدرة المستقبلية لإنتاج الأصناف الغذائية، فإن هناك مخاوف من أن تنامي حدوث ضياع للأراضي الزراعية قد يضعف من قاعدة الاستخدام المستدام للأرض الزراعية، والتنوع الحيوي، وحماية الكنوز البيئية للولاية. وبالرغم من أهمية هذه الاتجاهات، لم يستهدف أي جهد رئيسي من الأدبيات توثيق حدوث ضياع الأراضي الزراعية وعلاقته بالتطور العمراني في منطقة أواسط المسيسيبي. ما هي التغييرات التي حدثت في حجم الأراضي الزراعية في نطاق الأرياف وما هي العوامل المسئولة عن ذلك؟ تبحث هذه الورقة في قضية ضياع الأراضي الزراعية في أواسط المسيسيبي مع التركيز على مستوى المقاطعة ما بين الأعوام 1987 و2002 من منظور زماني-مكاني. ومن حيث المنهجية، تستخدم الورقة مدخل المقاييس المختلطة بناء على الأدبيات المتاحة. وتم جمع البيانات من قواعد بيانات التعداد العام الأمريكية للسكان والزراعة. وقد تم تحليل تلك البيانات من خلال الإحصاء الوصفي الأساسية ونظم المعلومات الجغرافية GIS مع اهتمام خاص بالاتجاهات المكانية على مستوى المقاطعة. تشير النتائج أن المقاطعات تحت الدراسة مرت بتغييرات كبيرة في كمية الأراضي الزراعية والمتغيرات الأخرى المرتبطة باستخدام الأراضي الزراعية بسبب التطوير العمراني. ومع حدوث أنماط أخرى من التغيرات، فإن وضع سياسات فعالة قائمة على الاستدامة، والمشاركة المجتمعية، وإدارة النمو سوف تمضي طويلاً في تناول الوضع. كما توصي الدراسة باستراتيجيات أخرى لحماية الأراضي الزراعية بناء على تجميع بيانات الأراضي، والتصوير الخرائطي في المنطقة. تعتبر هذه الورقة تحديثاً للأدبيات القائمة وتقدم أداة قيمة لمتخذي القرار ضمن مجال إدارة الموارد الطبيعية [2017، QUAM].
بيانات المقالة:

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق  [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق الصلة مع أنه يبدو صعباً، في مقابل التقارير السابقة في الأدبيات فيما يتعلق ...