عنوان المقالة:
البناء العاملي للقدرات المعرفية في الطفولة
ملخص:
أظهرت الدراسات الحديثة أدلة متناقضة فيما يتعلق بتفاضل وتنظيم القدرات المعرفية في الطفولة. لقد افترضت نظرية الاستثمار لــ كاتيل Cattell's investment theory أنه خلال المراحل المبكرة من الحياة، يبدأ الفرد بقدرة مفردة وعامة (الذكاء المائع)، حيث يميل الترابط للتناقص خلال المراهقة، بسبب ظهور القدرات المتفاضلة التي تطورت من خلال عملية التنشئة الاجتماعية وارتباطها بالدوافع، والميول، والخبرات. تحلل هذه الدراسة ما إذا كان البناء العاملي للنتائج في قائمة اختبارات معينة تدعم وجود عامل عام أو بدلاً من ذلك وجود بناء تشكل بعوامل محددة مختلفة. استكملت عينة من 472 طفل برتغالي أعمارهم بين 4 و10 سنوات مقياس الكفايات المعرفية للأطفال (ECCOs 4/10)، وأربعة اختبارات فرعية من مقياس ويكسلر لذكاء الأطفال-النسخة الثالثة (WISC-III)، ومقياس ويكسلر للذكاء ما قبل المدرسة والمرحلة الأساسية-المعدل (WPPSI-R) . إن تعديل بعض النماذج التي تعكس النظريات السيكومترية المختلفة للذكاء جرى فحصها من خلال العديد من التحليلات العاملية التأكيدية (CFA). وجرى كذلك مناقشة دلالات النماذج التي تم فحصها في تنظيم القدرات المعرفية للنمو المعرفي والتعلم المدرسي في الطفولة [2016، WUTJ].
بيانات المقالة: