عنوان المقالة:
الأقران والتحصيل الدراسي: دراسة طولية حول تأثير الاختيار والتنشئة الاجتماعية للأصدقاء داخل الصف
ملخص:
تم إجراء الدراسة الحالية لتحليل ما إذا كان للأصدقاء داخل الصف تأثير على علامات بعضهم البعض أم لا، وما إذا كان المراهقون يميلون لاختيار أصدقاء مشابهون لهم من حيث التحصيل الأكاديمي أم لا. خلال عام دراسي واحد، أشار 542 طالب من الصف الثامن (متوسط العمر=13.3 سنة) في 3 جلسات مختلفة إلى شبكات الصداقة الخاصة بهم داخل الصف. وفي تلك الجلسات، جرى استنساخ علاماتهم في بطاقات التقارير بالنسبة لثلاثة مباحث من ملفاتهم. ثم فحصنا ما إذا كان التحصيل الدراسي يعمل كمعيار اختيار للأصدقاء، وما إذا كان التحصيل الأكاديمي يتأثر بالأصدقاء داخل الصف باستخدام التقنيات التحليلية للشبكة الاجتماعية. وجدنا أن التنشئة الاجتماعية تؤثر بالنسبة للعلامات في اللغة الألمانية والإنجليزية، ولكن لا تؤثر على العلامات في الرياضيات. لم نجد أي دعم لتأثيرات الاختيار على العلامات [2016، EKKU].
بيانات المقالة: