عنوان المقالة:
الإلمام بعلم البحار والتصورات الخاطئة بين طلبة المرحلة الثانوية العليا
ملخص:
كان الهدف من هذه الدراسة هو فحص المام طلبة المرحلة الثانوية العليا فيما يتعلق بمفاهيم علم البحار من خلال استخدام طريقة الخريطة المفاهيمية (مهمات مفتوحة النهاية) وسؤال مفتوح النهاية، ولتقييم تصوراتهم الخاطئة حول علم البحار. تم إجراء مسح بين طلبة خمس مدارس ثانوية عليا في شمال تايوان. تم توزيع ما مجموعه 361 استبانه وتم استرجاع 346 استبانة صالحة. كانت نتائج هذه الدراسة كالتالي
1) كانت مصطلحات "الإحماء" و"الزلازل"، و"الأرض" الأكثر شيوعاً في الاستخدام من قبل الطلاب للتعبير عن مفاهيم علم البحار.
2) مصطلحات "الطاقة الحيوية"، "تيارات كوروشيو" و"تيارات اوياشو" تسببت بمعظم التشويش بين الطلاب.
3) كانت مصطلحات علم البحار التي وصفها الطلاب أكثر في المجال المعرفي مما هي في مجال الاتجاهات والمجال العاطفي.
4) معدل الاستجابة الصحيحة للطلاب في تقييم المفاهيم الخاطئة في علم البحار كان في المتوسط 53%.
5) حصل مصطلح "تيارات كوروشيو" على العلامة الأدنى (صحيحة بنسبة 16%) في تقييم التصورات الخاطئة في علم البحار لدى الطلاب.
6) عادة أخطأ الطلاب في تفسير مؤشر الكفاية الخاص بعلم البحار الآتي: "الزيادة والنقصان في مستويات البحار خلال العصر الجليدي، والبين-جليدي قد يؤثر على الأحياء في العالم والبيئة الطبيعية". نتائج هذه الدراسة يمكن أن تساعد الباحثين في علم البحار ومدرسي المرحلة الثانوية العليا في تحسين نوعية وفعالية تعليم علوم البحار ووزيادة المعرفة بعلم البحار [2017، AQVM].
بيانات المقالة: