عنوان المقالة:
مقاييس التصنيف في اختبارات الاختيار من متعدد: الدراسات الاستطلاعية في الصيدلة
ملخص:
تستخدم أسئلة الاختيار من متعدد بشكل واسع في التعليم السريري. وعادةً، يضطر الطلاب وضع إشارة على إجابة واحدة صحيحة من مجموعة من خمسة بدائل. هنا، في اختبار اختياري، في نهاية اختبار صيدلة اجباري، قمنا بفحص نسق معين حيث أن أكثر من بديل واحد يمكن أن يكون صحيحاً (العدد=544 طالباً من مجموعات في السنة الثالثة). فضلاً عن ذلك، طلب من الطلاب تصنيف كل فقرة. ولم يكن الطلاب على علم بعدد الإجابات الصحيحة التي تتضمنها الأسئلة. أخيراً، كان يتوجب استكمال استبانه عن صعوبة الاختبارات الجديدة مقارنة بالاختبار من بين خمس اختبارات في الامتحان النهائي الإجباري، كان أداء المجموعات كافة متشابهاً. من النتائج استخلصنا أن مقاييس التصنيف الجديدة كانت أفضل تحدياً ويمكن تعديلها لتقييم معرفة الطلاب وثقتهم وبشكل أكثر عمقاً من أسئلة الاختيار من متعدد السابقة.
وباختصار، فإن الإجابة عن أسئلة الاجابة المتعددة الصحيحة أكثر صعوبة من أسئلة الاختيار من متعدد. وتقدم أسئلة الإجابة المتعددة للفاحص مرونة أكبر لاختبار معرفة الطلاب، وفي بعض المواضيع، يجعل هذا النسق من بناء الأسئلة ذات الارتباط السريري أكثر سهولة. إن مقاييس التصنيف (أنا واثق أنا غير واثق) تقدم الإمكانية للفاحص أن يسأل عن المنهاج، واكتشاف الخطأ في المفهوم، واكتشاف المواضيع التي لم يتم تغطيتها في أثناء العمل. وبالتالي، قد تكون أسئلة مقاييس التصنيف أداة مفيدة في الاختبار التكويني لتحسين تدريس المناهج [2018، RDCJ].
بينات المقالة: