عنوان المقالة:
تدريس الطلبة الموهوبين رياضياً في اسرائيل: الواقع الراهن
ملخص:
يلخص هذا الفصل واقع تدريس الرياضيات لطلبة المرحلة الثانوية والابتدائية الموهوبين في اسرائيل. تستطلع الدراسة الأطر المتعددة للتعلم: التعلم الرسمي في الصف الاعتيادي وصفوف الموهوبين، وتعلم الرياضيات في البرامج الإثرائية للموهوبين-سواء بالعبرية وفي القطاعات العربية. الجزء الثاني من هذذا الفصل يلخص كافة البرامج غير الرسمية الموجودة-التسريع والإثراءللأطفال والمراهقين الموهوبين رياضياً. ويختم الفصل بتوصيفات لتلك البرامج، وجمهورها المستهدف، والموضوع المتعلم فيها ومستوى الدراسة، والشروط المسبقة-إن وجدت-وما تقدمه للطلاب من حيث المحتوى وكذلك الشهادة أو الدبلوما. والجزء الثالث يتعامل مع التناقض بين طرق تعليم الرياضيات عالية المستوى المتطورة للطلاب الموهوبين، من جانب، ومن الجانب الآخر التحصيل المتدني بشكل مقارن لأفضل الطلاب الاسرائيليين في الامتحانات الدولية تيمس TIMSS وبيزا PISA
بيانات المقالة: