عنوان المقالة:
التقنيات اللاسلكية تجسر الفجوة الرقمية في التعليم
ملخص:
الهدف من هذه الورقة هو بيان كيف يمكن لآخر المعايير والتقنيات الرقمية أن تتغلب على الفجوة الرقمية في التعليم في العالم المتقدم والنامي. تم مناقشة مفهوم الفجوة الرقمية بالمعنى الاجتماعي-الاقتصادي التقليدي وتوسعته من حيث مكان المتعلم وعمره وثقافته وخلفياته. إن من المهم أن نفهم المدى الكامل وتعقيدات الفجوة إن كان علينا أن نردمها. تمت دراسة كيف ولماذا يمكن ردم الفجوة الرقمية. وبعيداً عن اللامساواة الملازمة التي يلزم تناولها من منظور أخلاقي، فإنه في صميم اتمام الحكومات والمواطنين في العالم أن يتم توفير تقنيات المعلومات والاتصال للكافة بسرعة وبشكل قليل التكلفة قدر الإمكان. إن الأشكال الجديدة من البروتوكولات اللاسلكية تتغلب على تحديات التضاريس، والبنية التحتية والتمويل. لقد تم الافتراض أنه من خلال رفع المعايير اللاسلكية عريضة الحزمة المفتوحة، مثل صداقة الواي فاي والعمل المتداخل على نطاق العالم للوصول لأمواج الميكروويف واي-ماكس، وتطبيق بنية الحوسبة النقالة، فمن الممكن الآن أخذ خطوات مثيرة في هذا الاتجاه. تواصل هذه الورقة بلمحة عامة لتلك المعايير والتقنيات اللاسلكية، يتبعها نظرة عميقة إلى الواي-فاي والواي-ماكس. وتستمر الورقة في اعطاء أمثلة لانخراط مراكز الابتكار في تقديم حلول ونماذج استخدام جديدة للتعلم الإلكتروني الذي يستخدم آحدث التقنيات والمعايير اللاسلكية. إن التحديات ونجاحات تلك المشروعات مستمرة وتم تقديم المقاييس حيث كانت متاحة [APXM، 2021].
بيانات المقالة: