عنوان المقالة:
السعي للجودة في النظرية المجذرة
ملخص:
تقدم هذه المقالة النظرية المجذرة وتضع هذه المنهجية في سياقها التاريخي عندما واجه الباحثيون النوعيون في ستينات القرن العشرين انتقادات لاذعة من البحث النوعي. لقد سعى منشئوا النظرية المجذرة، وعلماء الاجتماع جلاسر وشتراوس، للدفاع عن جودة البث النوعي وجادلوا أن النظرية المجذرة زادت جودتها من خلال تقديم منهجية لناء النظرية. وتتضمن بؤر التركيز لدينا: (1) تقديم منطق النظرية المجذرة مع التشديد على الكيفية التي يمكن بها للباحثين استخدامها لبناء النظرية (2) تحديد تفاصيل معايير الجودة في الأشكال الرئيسة للنظرية المجذرة التي دافع عنها جلاسر وشتراوس وتوسع فيها جلاسر، شتراوس، وكربن وصقلها كوربن وكارماز (3) تقديم تحليل للكيفية التي حضر بها منظرو المجذرة البنائيون ثورنبيرغ، هالدين، وبولمسو، وبيترسون لعملية اجراء المقابلة، والترميز، وتطوير مفهومهم النظري لازدواجية الضحية. يمكن للطلاب الجدد على المنهجية استخدام ارشاداتنا الختامية كقائمة فحص لتقييم جودة بحثهم البنائوي القائم على النظرية المجذرة [2025، AJMF]
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: AJMF
عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...