عنوان المقالة:
تعليم الموهوبين آراء المدرسين الكوريين في تعليم الموهوبين
هدف الدراسة:
سبب أن الدراسات السابقة بينت أن أراء المدرسين حول الإبداع اختلفت عن الآراء التقليدية وكان هناك فروقات ثقافية فقد سعت هذه لدراسة إلى دراسة فهم المدرسين الكوريين للإبداع من اجل تسهيل الإبداعية في تعليم الموهوبين في كوريا. المنهجية: تم اختيار عينة من مدرسي المرحلة الابتدائية ممن شاركوا في برنامج تدريب المدرسين لتدريس العلوم للموهوبين خلال الفترة من الثلاثين من تموز حتى الثامن من آب عام 2002. تم اختيار 42 مدرس من بين المشاركين في البرنامج بشكل عشوائي وكانت خبرتهم في التدريس 6 أكثر من 52 سنة و26% كانوا مدرسات إناث. طلب من المدرسين الإجابة عن أسئلة مقترحة النهايات حول كيفية تعريفهم للإبداع، وتم تحليل الاستجابات باستخدام طريقة تحليل المحتوى النوعية ومكونات الإبداع الثلاث لـِ أوربان (1995) من اجل تصنيفها. وكانت الإجابة الكاملة لكل سؤال هي وحدة التحليل. وتم تطوير مجموعة مفردات تضم ارتباطات وكلمات مفتاحيه مألوفة لكل مكون وإثراؤها بكلمات في إجابات المستجيبين. وتم ترميز كل إجابة بحسب المكونات الثلاث للإبداعية لأوربان (1995). تم تقسيم المدرسيين إلى ثلاث مجموعات بحسب مكونات الإبداع الثلاث التي ذكروها في إجابتهم. والمدرسون الذين ذكروا كل المكونات الثلاث للإبداع تم تجميعهم في فئة "وجهة النظر المتوازنة"، وجهة النظر المتوسطة"، بينما المدرسون الذين ذكروا مكونات واحداً فقط تم تجميعهم في فئة وجهة وجهاً النظر المتميزة. بينت النتائج أن مدرسي تعليم الموهوبين في العلوم على وعي جيد بالمكون المعرفي للإبداع، إذ أن كافة المدرسين ذكروا المكون المعرفي هو الأصالة، حل المشكلات، والقدرة على التفكير بشكل متكرر. أن مدرسو المرحلة الابتدائية الكوريين الذين شاركوا في الاستطلاع لم يدركوا بشكل كامل المكون الشخصي والمكون البيئي للإبداع. وبينت الدراسة أن هؤلاء المدرسين شعروا الملائمة أو القبول في الوسط الاجتماعي كان مهماً جداً في تسهيل الإبداع. أكثر من نصف المدرسين بدا أن لديهم وجهة نظر معتدلة إذا أن معظمهم شعروا أن الإبداع يشمل إنتاج شيء اصيل وقيم اجتماعياً مما اظهر الميل لتعريف الإبداع كتوليفه للمنفعة والإنتاج. كانت هناك فروقات في المبحث والخبرة التدريسية وبدا أن المدرسات الإناث كان لديهن فهم للإبداع أكثر تقدماً بقليل بسبب انه لا احد من المدرسات الإناث كان لديهن وجهة نظر متميزة، وبدأ أن المدرسات الإناث منفتحات نسبياً للجوانب العديدة من الإبداع. والمدرسون ذوي سنوات خبرة اقل في التدريس بدأ أن لديهم وجهة نظر أكثر تقدماً [2025، DAFC].
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: DAFC
مواضيع ذات صلة | رجوع الى الصفحة الرئيسة