عنوان المقالة:
الضغط في قطاع التعليم العالي: الأسباب وتدخلات اليوغا-الوعي الكامل
ملخص:
الهدف من هذه الورقة هو المراجعة النقدية لطبيعة وأسباب الضغط بين الأكاديميين في مواقع العمل في التعليم العالي وإجراء دراسة استطلاعية للكيفية التي يمكن لتدخلات-يوغا الوعي الكامل أن تتعامل بها مع تلك القضايا. تشكل خلفيات هذا الموضوع تزايد مستويات الضغط والغياب المرتبط بالضغط المذكورة في تقارير العاملين في الجامعات. تشير عوامل الضغط الخارجية إلى مصادر الضغط في البيئة الأرحب، من ضمنها العمل. لقد تغيرت الجامعات بشكل كبير من أماكن للعمل كانت تعتبر في حين ما كسياقات آمنة ووادعة إلى سياقات تواجه خضات كبيرة بسبب تآكل قواعد الموارد، والعمل بعقود مؤقتة، والأدوار الوظيفية متعددة الوجوه وعلو التوقعات. ففي حين أن موضوع الضغط في أماكن العمل التعليمية هو موضوع واسع، إلا أن هذه الورقة تركز على أسباب ومصادر الضغط التي حددتها مجموعة مختارة من مقالات البحث الرئيسية. يتيح هذا التركيز فهماً أولياً معمقاً لأسباب تزايد مشكلة الضغط في هذا القطاع. ن المنهجيات لمستخدمة في إجراء الجزء الأول من هذا العمل تضمنت التحليل الشامل للأدبيات. وتم اختيار المقالات الأكاديمية الرئيسية باستخدام سلسلة من معايير القبول والرفض، حيث تمت مراجعة الدراسات عبر العالم المتقدم ومعظمها استخدمت منهجيات مختلطة كمية ونوعية كجزء من أبحاثها. تضمنت قواعد البيانات المستخدمة لاختيار الأوراق النهائية مكتبة كوشرين Cochrane Library، ساينس دايركت Science Direct، ميدلاين Medline، سيكوانفو psychoInfo، بي ام جي BMJ، سويتس وايز Swetswise، جوجل سكولار Google Scholar، مركز أي بي بي آي EPPI، ايبسكو هوست Ebscho host. المنهجيات المستخدمة في الشطر الثاني من هذا العمل تضمنت دراسة مسحية استطلاعية لتقييم المزايا المدركة للمشاركة في برنامج قائم على اليوغا-الوعي الكامل في جامعة في المملكة المتحدة. تبين النتائج التي تم الحصول عليها بالنسبة لهذه المراجعة أن غالبية أسباب الضغط بين الكادر الأكاديمي تنشأ من "البيئة الخارجية" أو مصادر خارجية، أي "المنظمة" نفسها وكيفية ادارتها. إن الضغوطات الرئيسة الأكثر شيوعاً كانت خفض الموارد/والقيود المالية، ضغوط عبء العمل (من ضمنها التوقعات الوظيفية، المحددات الزمنية، وتزايد الأعباء الإدارية)، عدم الأمان الوظيفي/العقود الوظيفية، أساليب "الإدارة" والسياسات، والعلاقات في مكان العمل (قضايا مع تداخلات الإدارة-العاملين، زملاء بلا دافعية، والتفاوت في عبء العمل). وبشكل مثير، الضغوط التي تتعلق بالوظائف "الجوهرية" للأكاديميين، وضغوط التدريس ومتطلبات الطلاب لم يتم ترتيبها بشكل مرتفع في معظم الحالات. الأسباب الداخلية للضغط كانت ترتبط بقضايا المكافأة والتقدير؛ تزايد قلة الانضباط الفردي، وتوقع الترقية، والمحافظة على توازن جيد في بين الحياة والعمل. لقد تم الإشارة للعديد من الفروقات في العلاقات الارتباطية بين الضغوطات أعلاه ومتغيرات مثل العمل، الجندر، ومدة العمل. إن الدراسة الاستطلاعية للتدخل القائم على اليوغا-والوعي الكامل أشارت إلى أنه كان هناك تأثير ايجابي قوي على مستويات قدرات المواجهة الشخصية المدركة للفرد أثناء البرنامج؛ وهذا يشير إلى تزايد الحاجة للدمج البنيوي للتدخل المستهدف وكذلك استراتيجيات التدخل الفردي لإدارة الضغط بين الهيئة التدريسية في الجامعات. وتلزم مزيد من الأبحاث حول العلاقة بين الضغط في التعليم العالي وفعالية التدخلات القائمة على العقل-الجسد-والعمل [2025، HCJV]