عنوان المقالة:
تقييم تدخل ادارة الذات لزيادة السلوك أثناء المهمة لدى أفراد جرى تشخيصهم باضطراب عجز الانتباه فرط النشاط الزائد
ملخص:
اضطراب عجز الانتباه/فرط النشاط الزائد هو واحد من الاضطرابات الأكثر شيوعاً بين الأطفال في سن المدرسة. ففي الغالب يكون لدى اطفال اضطراب عجز الانتباه/فرط النشاط الزائد صعوبة في المدرسة وفي البيت. الدواء هو العلاج الشائع بالنسبة لأطفال اضطراب عجز الانتباه/فرط النشاط الزائد؛ ومع ذلك فقد تبين أنه يكون أكثر فعالية عند الجمع بينه وبين التدخلات السلوكية. تدعم الأبحاث إدارة الذات على نطاق واسع والتي تبين فعاليتها بالنسبة للأطفال ذوي عجز الانتباه/فرط النشاط الزائد وبشكل أساسي في السياقات الأكاديمية. هدفت هذه الدراسة لفحص الأثر الذي قد يكون لإدارة الذات على سلوك الأطفال أثناء المهمة خلال أنشطة روتينية متعددة سواء أكاديمية وغير أكاديمية في سياق البيت. تم تدريب الأطفال على استخدام تدخل إدارة الذات، وبالإضافة إلى ذلك، تم تدريب الآباء على القيام بفحص الدقة في أداء أطفالهم وكذلك تقديم تغذية راجعة ومكافآت. أظهر جميع المشاركين الثلاثة زيادة في السلوك أثناء المهمة بعد تنفيذ تدخل إدارة الذات؛ وحافظ السلوك أثناء المهمة لاثنين من المشاركين الثلاثة على مستويات مرتفعة ومستقرة كلما خبا برنامج إدارة الذات. السلوك أثناء المهمة لواحد من المشاركين لم يحافظ على مستويات مرتفعة وبالتالي تطلب تنفيذ إدارة الذات بالإضافة إلى التعزيز لحالة السلوك أثناء المهمة من أجل إعادة تأكيد المستويات العالية والمستقرة للسلوك أثناء المهمة. وبالنسبة لمشارك واحد، مدة الروتين المستهدف زادت. إن المحددات الحالية جرى مناقشتها، وتم تقديم توصيات للأبحاث المستقبلية [2016، ATNC]
بيانات المقالة: