عنوان المقالة:
المشكلات السلوكية التي تتزامن مع فرط النشاط لدى أطفال ذوي عجز لغوي: دراسة طولية ممتدة من الطفولة إلى المراهقة
ملخص:
الخلفيات: العجز اللغوي هو اضطراب نمائي شائع والذي يتم ربطه باستمرار بعزو المشكلات للخارج. وفي هذه الدراسة، درسنا للمرة الأولى، المسارات المشتركة للمشكلات السلوكية وفرط النشاط لدة أطفال ذوي عجز لغوي من الطفولة إلى المراهقة. قمنا بتحديد أنماط الحدوث المتزامن للأعراض والتعرف على عوامل الخطر والعوامل الوقائية بالتحديد. المنهجية:
قمنا بتطوير منهجية التجميع المساري لفحص علامات مشكلة السلوك وفرط النشاط بشكل متزامن لدى 164 طفل لديهم عجز لغوي في سن 7، 8، 11، 16 سنة. النتائج: منا بالتعرف على خمس مجموعات من الأطفال ذوي مسارات مميزة للأعراض. ثلاث مجموعات مسارية كان لديها جميعاً مشكلات مختلفة سلوكية/وفرط نشاط: مجموعة المشكلات الملحة (15%)، مجموعة البدء في المراهقة (24%)، ومجموعة محددة بالطفولة (17%). وكان هنالك مجموعتان مساريتان لم تظهر لديها مشكلات سلوكية.
الاستنتاجات: المشكلات السلوكية دائماً يتزامن حدوثها مع فرط النشاط لدى الأطفال الذين لديهم عجز لغوي بغض النظر عن الفروقات في بدء الأعراض (الطفولة مقابل المراهقة) أو أو استمرارها (المستمرة مقابل المقتصرة على الطفولة). لقد كانت صعوبات القراءة ترتبط بشكل قوي بمزيج من المشكلات السلوكية/وفرط النشاط الذي ابتدأت مبكراً في (الطفولة) واستمرت إلى المراهقة (مجموعة المسار المستدام). ووجد أن السلوكات الخيرة اجتماعياً Prospcial كانت واقية من المشكلات السلوكية [2016، WHEE].
بيانات المقالة: