عنوان المقالة:
دراسة لتأثير التدريس الديناميكي بالوسائط المتعددة على العبء المعرفي ونتاجات التعلم
ملخص:
تكشف الإحصائيات أن لدى الكثير من الطلاب تقريباً صعوبات تعلم. ولهذا السبب، ينبغي التخطيط للمناهج والمواد بشكل ملائم لتتوافق مع تصميم التدريس بالوسائط المتعددة من أجل تقليل احباط التعلم لدى الطلاب والعقبات الناجمة عن نقص الخبرات والكفايات الرئيسة. إن الوسائط المتعددة الديناميكية، وهو أداة تدريس موجهة بالمنهاج، الممتزجة بعلم النفس المعرفي، ونظرية العبء المعرفي، ونظرية تدريس الوسائط المتعددة، يمكن أن تجذب انتباه الطلاب بسهولة في عملية الأداء من أجل إرشاد التعلم، وتقليل عبء الذاكرة العاملة، وكذلك تقليص العبء المعرفي. وبتقديم الوسائط المتعددة الديناميكية، يتمكن المدرسون من تصميم مواد تلائم التدريس الصفي من أجل توجيه الانتباه لمساعدة الطلاب البحث عن المعلومات واختيارها وتنظيمها بشكل نشط، وتقليص عبء الذاكرة العاملة، والعبء المعرفي، وتعزيز تأثير التعلم. ومن المتوقع تطبيق تدريس الوسائط المتعددة الديناميكية لتوجيه الانتباه في هذه الدراسة. وبموجب مبدأ تصميم المواد، يعتبر تدريس الوسائط المتعددة الديناميكية كموضوع للتصميم وثلاثة حصص أدت إلى تجربة التدريس. تبين النتائج أن تضمين الصور في معلومات النصية الهيكلية تقدم تأثيرات ذات دلالة على نتيجة تعلم الطلاب وتقليص العبء المعرفي.
المقدمة
الأدبيات والفرضية
التدريس الديناميكي بالوسائط المتعددة
واقع الأدبيات
المساهمة في الأدبيات
العبء المعرفي
نتاجات التعلم
فرضية البحث
المنهجية
قياس متغير الدراسة
موضوع البحث وتصميم البحث
مدخل التحليل
نتيجة التحليل
تأثير التدريس الديناميكي بالوسائط المتعددة على العبء المعرفي ونتاجات التعلم
تحليل التباين للتدريس الديناميكي بالوسائط المتعددة على العبء المعرفي
تحليل التباين للتدريس الديناميكي بالوسائط المتعددة على نتاجات التعلم
التحليل الارتباطي للعبء المعرفي ونتاجات التعلم
النتيجة
المناقشة
الاقتراحات
شكر وعرفان
المراجع [2016، FUCY]
بيانات المقالة: