عنوان المقالة:
مدخل متمازج باستخدام التعلم الالكتروني لتطوير المهارة السريرية في تقنية التطهير
ملخص:
الخلفيات:
اكتسب التعلم المتمازج شهرة باعتباره طريقة قادرة على التغلب على المحددات المعروفة للتعلم الإلكتروني. إن الأدلة فيما يتعلق بالتعلم المتمازج في تزايد، ولكن يلزمنا أن نعرف أكثر حول استخدامه في التعليم السريري بالنسبة لمهارات مثل تقنية التطهير وكيف يستخدم الطلاب التعلم الإلكتروني ويتصورنه باعتباره جزءاً من المدخل المتمازج.
الأهداف:
هدفت هذه الدراسة لاستكشاف تصورات طلبة التمريض سنة أولى، وأنماط الاستخدام والتأثير على تطور المهارة لمصدر تعلم الكتروني عند استخدامه لاستدراك الأساليب التقليدية في تدريس التقنية التطهيرية.
التصميم:
تم استخدام تصميم مسحي وصفي وتم جمع البيانات باستخدام ثلاثة اساليب: بيانات سجل خادم الويب، واستبانة ونتائج امتحان سريري منظم موضوعي (OSCE).
السياق:
تم استقطاب عينة متيسرة (العدد=187) من طلبة التمريض سنة أولى مسجلين منتظمين في برامج ما قبل التسجيل في جامعة لندن.
النتائج:
تم تحليل مجموعات كاملة من البيانات من 157 مشاركاً. كشفت النتائج أن الطلاب الذين استخدموا مصادر التعلم الإلكتروني رأوا قيمتها في أغراض المارجعة وتعزيز المفاهيم الأساسية. ونظروا إليها بشكل ايجابي كذلك فيما يتعلق بالمرونة والتعلم المستقل. إن السمة الأكثر دخولاً إليها كانت فيديو يعرض المهارة. ومعظم المشاركين رأوا قيمة أساليب التعلم التقليدية وأشاروا أنهم لم يرغبوا أن يحل التعلم الالكتروني محل الصفوف وجهاً لوجه.
الاستنتاجات:
على الرغم من أن النتائج محدودة بالتحيز المحتمل للمتطوعين، إلا أن نتائج هذه الدراسة تقدم استبصارات نفيسة في الطرق التي يمكن بها استخدام التعلم المتمازج لاكتساب مهارة تقنية التطهير وتحديد ماهية مصادر التعلم التي يجدها الطلاب الأكثر فائدة. وبذلك توضح الدراسة المجالات الرئيسة التي يجب أن يراعيها الأكاديميون عند تطوير مواد تعلم الكتروني ضمن استراتيجية التعلم المتمازج [2016، QQGL].
بيانات المقالة: