عنوان المقالة:
تصورات الطلاب وسلوكهم في صف الوسائط المتعددة وصف غني بالتكنولوجيا
ملخص:
اقترح كورت لي ون Kurt Lewin نظرية المجال التي تنص على أن سلوكنا كان نتيجة لكل من شخصيتنا وبيئتنا على السواء. وبناء على هذه النظرية، يمكن ستنتاج أن سلوك التدريس للمعلم كان نتيجة كل من شخصية المعلم والبيئة الصفية. وبالنظر إلى تحديات تحول أساليب التعليم والاستخدام المتواضع للتقنيات في الصف، نفترض أن تصميم واستخدام صف غني بالتكنولوجيا (TRC) هو أحد أساليب تغيير الصف من التعلم لمتمركز حول المعلم إلى تعلم أكثر تمركزاً حول الطالب والذي يضم استبدال المحاضرات بالتعلم النشط، ودمج برامج التعلم ذات الايقاع الذاتي و/أو المواقف الجماعية التعاونية، وفي النهاية جعل الطالب نفسه مسئولاً عن تقدمه. ومن أجل اختبار فرضيتنا، تم تصميم صف ني بالتكنولوجيا TRC بحسب نموذج SMATE المعدل، وتم تحليل الفروقات في تصورات الطلاب، وسلوك التعلم والتدريس في لصف الغني بالتكنولوجيا TRC وفي صف الوسائط المتعددة MMC. وأشار نموذج SMATE إلى إطار لتجهيز الصف، من ضمنه عرض لمحتوى، وإدارة الوسائل المساعدة، وسهولة الوصول للتكنولوجيات، ومسايرة العملية، وتعزيز التعلم. وقمنا بإجراء بحث تجريبي في مدرسة أساسية مع 143 طالب من 4 شعب صفية. تألفت المجموعة الضابطة من شعبتين في بيئة صفية غنية بالتكنولوجيا TRC. وتم تجهيز البيئة بـعرض وايرلس، واي فاي، وشاشات مزدوجة، ووسائل مساعدة تسهيلية في الموقع. وبالإضافة غلى ذلك، تم توفير آيباد لكل طالب في الصف. وكانت الشعبتان الأخريان هما المجموعة الضابطة وكانت لديهم بيئة صفية ذات وسائط متعددة حيث تم تجهيز جهاز حاسوب وجهاز عرض رأسي بروجيكتور. استمرت التجربة مدة فصل كامل 12 أسبوع. اشارت النتائج أن علامات ورات الطلاب في الصف الغني بالتكنولوجيا TTC كانت أعلى بشكل ذي دلالة من العلامات في الصف ذي الوسائط المتعددة، يقضي الطلاب وقتاً أكبر وهم منخرطون في تعلم فردي وتعلم تعاوني في الصف الغني تكنولوجياً مما هم في الصف ذي الوسائط المتعددة [2017، CFCL].
بيانات المقالة: