عنوان المقالة:
استخدام تحليل المكونات الرئيسة لاستكشاف كفاية وثقة الممرضات الطالبات كمستخدمات لتقنيات المعلومات والاتصال
ملخص:
الهدف:-
تقرير حول العلاقة بين الكفاية والثقة لدى طالبات التمريض كمستخدمات لتقنيات المعلومات والاتصال، باستخدام تحليل المكونات الرئيسة.
التصميم:-
في التعليم التمريضي، التعلم عن والتعلم باستخدام تقنيات المعلومات والاتصال راسخ تماماً. فطلبة التمريض هم من بين فئات مرحلة البكالوريوس في التعليم العالي المطلوب منهم استخدام تلك المصادر لأجل العمل الأكاديمي وتطبيق ما تعلموه. إن الدراسات السابقة التي تظهر خبرات مختلطة أثرت على اختيار الدراسة الاستشكافية للتعرف على الثقة والكفاية في تقنيات المعلومات والاتصال. تم توزيع استبانة استطلاعية من 48-فقرة على عينة تطوعية من طلبة التمريض سنة أولى وثانية ما بين تموز 2008-ونيسان 2009. مثلت الفئة (العدد=375) 18.75% من طلبة السنة الأولى والثانية من المرحلة الجامعية الأولى. والمقارنة بين هذه الدراسة والدراسات اللاحقة تكشف عن بعض التشابه في الموضوعات المستمرة وطرق تناولها.
الأساليب:-
تم تنفيذ تحليل المكونات الرئيسة (PCA) لتحديد قوة العلاقة الارتباطية بين الكفية والثقة في تقنيات المعلومات والاتصال، بهدف بيان وجود أي أبعاد أساسية في البيانات المحولة والتي يمكن أن تفسر أي اختلافات في الثقة والكفاية في تقنيات المعلومات والاتصال. بينت قيم كرونباخ الفا اتساقاً داخلياً تراوح بين متوسط إلى جيد.
النتائج:-
قدم بناء المكون الخامس نتائج متوسطة إلى مرتفعة وفسر 44% من التباين في البيانات الأصلية. كان للثقة تمثيلاً مرتفعاً، وشددت النتائج على الانزياح تجاه مداخل التعلم الاجتماعي بالنسبة لتقنيات المعلومات والاتصال. ووجد أن التعاون الاجتماعي اللارسمي مواتي لطلبة التمريض. إن التعلم من خلال الكلام، والمشاهدة، والاستماع كل ذلك يلعب دوراً حاسماً في مهارات الحوسبة [2017، ZLEH].
بيانات المقالة: