عنوان المقالة:
الأسس الفلسفية للبحث التربوي
ملخص:
تتبع هذه المقالة الإطار النظري الأساسي للبحث التربوي، وتوضح تعريفات الابستمولوجيا، الانطولوجيا، والنسق، وأصول، المبادئ الأساسية، والمفكرين الرئيسيين للأنساق paradigms الثلاثة: الوضعي، والتأويلي، والنقدي. ومن خلال التحليل الدقيق لكل نسق، تركز مراجعة الأدبيات على الافتراضات الأنطولوجية والابستمولوجية لكل نسق paradigm. وأخيراً، يقوم المؤلف بتحليل ليس فقط نقاط الضعف في النسق ولكن كذلك البناء الخاص بالمؤلف حول الواقع والمعرفة والذي ينسجم مع النسق النقدي.
ملخص
الانطولوجيا، الابستمولوجيا، والأنساق الفلسفية
النسق الوضعي
ما بعد الوضعي
المحددات
النسق التأويلي
المحددات
النسق النقدي
التعليم النقدي واللغويات التطبيقية النقدية
المحددات
الاستنتاجات
المراجع [2017، SSPQ]
بيانات المقالة: