عنوان المقالة:
عقدة اشتريمنسكي: في ذكرى الأصدقاء-اليهود (النسخة الإنجليزية)
ملخص:
يتناول النص سلسلة اللوحات العشر المسماة "إلى أصدقائي اليهود"، التي صنعت مباشرة بعد الحرب العالمية الثانية من قبل الفنان البولندي المبدع لاديسلو اشتريمنسكي، حيث سأقوم بتحليل تلك الأعمال (مع التركيز بشكل خاص على واحدة منها، المسماة: العظام المتقدة النخرة في المدافن)، مستخدماً المجاز الفرويدي: العقدة، وكذلك مفهوم آلايدا آسمان Aleida Assmann حول الذاكرة الاتصالية، والجمعية، والثقافية؛ ومرتكزاً على الوثائق المتاحة، سأقترح عنواناً بديلاً للسلسلة، الذي ذكره الفنان، حيث الذاكرة جزء لا يتجزأ منه.
المحتويات:-
اشتريمنسكي وذكرى المحرقة "الشواح"
العظام المتقدة النخرة في المدافن
العقدة
والطبقات والحركة
النزوح
في ذكرى أصدقائي-اليهود
أشكال ومرتكزات الذكرى
"المستقبل بحاجة لجذور" ارنست بلوخ
سلسلة اللوحات العشر المسماة "إلى أصدقائي اليهود" للفنان البولندي المبدع الشهير لاديسلو اشتريمنسكي (1893-1952)، صنعت مباشر بعد الحرب العالمية الثانية، ما بين حزيران عام 1945 وشباط 1947. في هذا النص، أود أن أقوم بتحليل هذه السلسلة آخذةً بالاعتبار أشكال الذكرى التي تبنيها. سأركز أكثر شيء على العمل المسمى "العظام المتقدة النخرة في المدافن" (الشكل 1). فمن غالبية الأدبيات المنتجة في مجال دراسات الذاكرة سأختار رمزية "العقدة" لسيجموند فرويد والمفاهيم التي طورتها آلايدا آسمان Aleida Assmann. وبشكل بارز، الأشكال المتعددة للذاكرة، والتذكر، وانسيابها وتوازنها، والصراع النفسي، والتصالح بين المضمون الذي يقدم بكل صراحة والمضمون المكبوت كلاهما يترابطا في عمل اشتريمنسكي بشكل مشابه مثلما يترابطا في المجاز الفرويدي. أعمال آسمان Assmann، من جهة أخرى تشكل عرْضاً مقنعاً للانزياح من الذاكرة الفردية، والاتصالية، وعبر الذاكرة الثقافية، إلى الذاكرة الجمعية، وتشدد على ديناميكيات الذاكرة، نقاط الاستقرار المطلوبة لتشكلها، وكذلك معانيها السياسية والاجتماعية. ويبدو أن آليات مشابهة تعمل في انتاج، ونقل، وتوزيع سلاسل اشتريمنسكي. ومعتمداً على الحرف الذي كتبه الفنان عام 1947، سأقترح نسخة بديلة من عنوان السلسلة، حيث تكون الذاكرة جزءاً لا يتجزأ منه [2017، ASSQ].
بيانات المقالة: