التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عقدة اشتريمنسكي

عنوان المقالة:

عقدة اشتريمنسكي: في ذكرى الأصدقاء-اليهود (النسخة الإنجليزية)

ملخص:

يتناول النص سلسلة اللوحات العشر المسماة "إلى أصدقائي اليهود"، التي صنعت مباشرة بعد الحرب العالمية الثانية من قبل الفنان البولندي المبدع لاديسلو اشتريمنسكي، حيث سأقوم بتحليل تلك الأعمال (مع التركيز بشكل خاص على واحدة منها، المسماة: العظام المتقدة النخرة في المدافن)، مستخدماً المجاز الفرويدي: العقدة، وكذلك مفهوم آلايدا آسمان Aleida Assmann حول الذاكرة الاتصالية، والجمعية، والثقافية؛ ومرتكزاً على الوثائق المتاحة، سأقترح عنواناً بديلاً للسلسلة، الذي ذكره الفنان، حيث الذاكرة جزء لا يتجزأ منه.

المحتويات:-

اشتريمنسكي وذكرى المحرقة "الشواح"

العظام المتقدة النخرة في المدافن

العقدة

والطبقات والحركة

النزوح

في ذكرى أصدقائي-اليهود

أشكال ومرتكزات الذكرى

"المستقبل بحاجة لجذور" ارنست بلوخ

سلسلة اللوحات العشر المسماة "إلى أصدقائي اليهود" للفنان البولندي المبدع الشهير لاديسلو اشتريمنسكي (1893-1952)، صنعت مباشر بعد الحرب العالمية الثانية، ما بين حزيران عام 1945 وشباط 1947. في هذا النص، أود أن أقوم بتحليل هذه السلسلة آخذةً بالاعتبار أشكال الذكرى التي تبنيها. سأركز أكثر شيء على العمل المسمى "العظام المتقدة النخرة في المدافن" (الشكل 1). فمن غالبية الأدبيات المنتجة في مجال دراسات الذاكرة سأختار رمزية "العقدة" لسيجموند فرويد والمفاهيم التي طورتها آلايدا آسمان Aleida Assmann. وبشكل بارز، الأشكال المتعددة للذاكرة، والتذكر، وانسيابها وتوازنها، والصراع النفسي، والتصالح بين المضمون الذي يقدم بكل صراحة والمضمون المكبوت كلاهما يترابطا في عمل اشتريمنسكي بشكل مشابه مثلما يترابطا في المجاز الفرويدي. أعمال آسمان Assmann، من جهة أخرى تشكل عرْضاً مقنعاً للانزياح من الذاكرة الفردية، والاتصالية، وعبر الذاكرة الثقافية، إلى الذاكرة الجمعية، وتشدد على ديناميكيات الذاكرة، نقاط الاستقرار المطلوبة لتشكلها، وكذلك معانيها السياسية والاجتماعية. ويبدو أن آليات مشابهة تعمل في انتاج، ونقل، وتوزيع سلاسل اشتريمنسكي. ومعتمداً على الحرف الذي كتبه الفنان عام 1947، سأقترح نسخة بديلة من عنوان السلسلة، حيث تكون الذاكرة جزءاً لا يتجزأ منه [2017، ASSQ].

بيانات المقالة:

كود البحث الرقمي: ASSQ

 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق  [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق الصلة مع أنه يبدو صعباً، في مقابل التقارير السابقة في الأدبيات فيما يتعلق ...