التخطي إلى المحتوى الرئيسي

محاكمات عقلية

عنوان المقالة:

دور المحاكمات العقلية في التفكير الاستنتاجي-الافتراضي أثناء التعلم القائم على المشكلات في التعليم الطبي: إطار مفاهيمي

ملخص:

أحد الأهداف المهمة للتعلم القائم على المشكلات في التعليم الطبي هو تعزيز التفكير الإكلينيكي-وبشكل خاص التفكير الاستنتاجي –الافتراضي لدى طلبة الطب من خلال المناقشات في مجموعات صغيرة. ومع ذلك، ركز القليل من الدراسات على الاستراتيجيات الصريحة لتشجيع التفكير الاستنتاجي-الافتراضي للطلبة أثناء المناقشات الجماعية في التعلم القائم على المشكلات. تقترح هذه الورقة إطاراً مفاهيمياً جديداً والذي يمزج بين نموذج المحاكمات العقلية لــ تولمن Toulmin (1958) وبين عملية التفكير الاستنتاجي-الافتراضي لــ باروز Barrows (1994). يفسر هذا الإطار بنية المحاكمات العقلية (الفرض، البيانات، والتبرير) المتضمنة في سياق كل مرحلة من التفكير الاستنتاجي-الافتراضي أثناء التعلم القائم على المشكلات. تقترح هذه الورقة أربعة استراتيجيات تدريسية: وهي فهم أبنية المحاكمات العقلية، طرح التساؤلات، الإسهاب في المعرفة البنيوية، وتقييم المحاكمات العقلية- لتشجيع المحاكمات العقلية لدى طلبة الطب فيما يتعلق بعمليات التفكير الاستنتاجي-الافتراضي. كذلك جرى مناقشة المزيد من الدلالات للإطار المقترح لتخصصات أخرى مثل تدريس العلوم، والقانون، والهندسة [2018، GPXD]

بيانات المقالة:

كود البحث الرقمي: GPXD  

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ايجابيات وسلبيات الاستطلاعات الالكترونية

عنوان المقالة: ايجابيات وسلبيات استخدام أساليب الاستطلاع القائم على الانترنت في الأبحاث المرتبطة بالملاحظة ملخص: خلال العقد الماضي، جرى تأسيس العديد من التجمعات الالكترونية مثل سيرفيه مونكي، ميكانيكال تورك أمازون ام تورك والتي تسمح للباحثين جمع البياناتالتي تشتمل على شرائح متنوعة. وهذه المصادر تقدم بديلاً للسياقات المعملية التقليدية التي تستضيفها الجامعات، حيث العديد من الدراسات تستخدم الطلاب باعتبارهم المجتمع الاحصائي المتاح وسهل المنال. وفي حين أن هذه المنصات الالكترونية تقدم فعلاً فرصاً جديدة، إلا أنها تنطوي على ايجابيات وسلبيات فريدة. تقوم هذه الورقة بتجميع ايجابيات وسلبيات استخدام المجتمعات الاحصائية الالكترونية لاجراء الأبحاث في مجال الملاحة الجوية. وبعض الايجابيات هي: سهولة الوصول لشرائح جديدة، وحجم عينات أكبر، ونسبة أكثر توازناً بين الجنسين، وقلة التكلفة، وجمع للبيانات في الوقت الأكثر ملائمة، وبيانات موثوقة، وعدم معرفة أسماء المشاركين. وبعض السلبيات هي: العينات غير الممثلة، تدني معدلات الاستجابة، وقضايا الدافعية المالية، ومحدودية الوصول لمنصات محددة، ومحدودية طول الدراسة، والبي...

نظام المكافأة واضطراب طيف التوحد

عنوان المقالة: نحو فهم أفضل لنظام المكافأة في اضطرابات طيف التوحد: اختبارات عملية لفرضية الدافع الاجتماعي ملخص فحصت هذه الأطروحة نظام المكافأة لدى أطفال اضطرابات طيف التوحد. حيث تم الفحص العملي لفرضية الدافع الاجتماعي كتفسير محتمل للإعاقات الاجتماعية في اضطراب طيف التوحد. الفص الأول فحص الاستجابات الفيزيولوجية الكهربية للأطفال ذوي النمو الطبيعي للمكافآت التي يرافقها مثيرات عرضية اجتماعية مقابل مكافآت غير اجتماعية. قدم هذا الفصل نموذجاً شمولياً يسمح بقياس التنبؤ بالمكافأة بينما يتم ضبط كلاً من خواص المكافأة والمثير. كان للأطفال ذوي النمو الطبيعي زيادة في التفعيل أثناء التنبؤ بالمكافآت المرتافقة مع مثيرات اجتماعية مقابل مثيرات لا اجتماعية، مما يشير إلى أن الأطفال ذوي النمو الطبيعي وجدوا أن المثيرات الاجتماعية أكثر مكافأة من المثيرات اللااجتماعية. الفصل الثاني فحص الكيفية التي يقارن بها أطفال طيف التوحد مع أطفال النمو الطبيعي حول التنبؤ بالمكافأة ومعالجتها باستخدام النموذج الشمولي الذي تم وصفه في الفصل الأول. كان لأطفال النمو الطبيعي تنبؤ أكبر بالمكافأة بالنسبة للمثيرات الاجتماعية مقابل ا...

استراتيجيات القراءة التقاربية

عنوان الأطروحة: استراتيجيات القراءة التقاربية التي يطبقها دارسو اللغة الانجليزية عند نصوص مجال ذي محتوى صعب ملخص: قدمت هذه الدراسة لدارسي اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية لاستراتيجيات القراءة التقاربية لاستخدامها عند قراءة نصوص صعبة من مجال المحتوى، مع التركيز بشكل خاص على المناقشة والمعرفة السابقة والمفردات والتوليد الذاتي للاسئلة. شارك الطلاب في عدة مقاييس لمعرفة ما إذا طوروا وعياً معرفياً في استخدام الاستراتيجيات. كشفت النتائج أن الطلاب تكيفوا بسرعة مع استخدام الاستراتيجيات بوجود دعم المعلم وأنهم بدؤوا باستيعابها. وتم مناقشة الدلالات لأبحاث المدرسين  [2019، EAQU] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: EAQU مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة