عنوان المقالة:
خبرات طلبة الطب سنة رابعة مع الاستشارات التشخيصية في سياق رعاية أولية بالمحاكاة
ملخص:
الأهداف:
كان الهدف استكشاف خبرات طلبة الطب سنة رابعة في الاستشارات التشخيصية في سياق رعاية أولية بالمحاكاة من أجل الحصل على استبصار في ملائمة الاستشارات بالمحاكاة لتقييم المهارات المنطقية التشخيصية لدى طلبة الطب.
المنهجية:
استخدمت هذه الدراسة ذات المركز الوحيد تصميماً نوعياً متشعباً. تطوع 12 طالب طب سنة رابعة لكي يتم تصويرهم فيلمياً عبر 21 استشارة رعاية أولية بالمحاكاة. السياق يشبه تماماً محطات OSCE حيث يحضر المهني السريري في كل موقف يراقب أداء الطلاب مستخدماً قائمة فحص الموقف. وعند اكتمال كل محطة، يتأمل الطلاب في خبراتهم باستخدام الاستذكار المحفز بالفيديو. تم تفريغ المقابلات وتحليلها باستخدام التحليل الفينومينولوجي الوصفي التأويلي.
النتائج:
غالباً تم تصور السيناريوهات المحاكاة باعتبار أن لها صدقاً محدوداً بنتائج قابلة للتنبؤ. وأحياناً، الانهماك بقائمة الفحص التقييمي كان يعني أن الطلاب كانوا أكثر احتمالاً للتركيز على طرح الأسئلة من تأويل المعلومات التي يحصلون عليها. وشعر بعض الطلاب بأنهم تحت الفحص الدقيق أثناء الاستشارات، بينما عانى طلبة آخرون للتكيف مع ضغط الوقت. وبشكل عام، بدا أن السياق المصطنع يشجع على المدخل التشخيصي الاختزالي والاتجاه نحو "التأشير على المربع" بدلاً من الانخراط في تفكير تشخيصي فعلي.
الاستنتاجات:
إن النتائج الحالية تلقي ظلال من الشك على افتراض أن التقييم القائم على الملاحظة لأداء طلبة الطب أثناء الاستشارات المحاكاة يمكن استخدامها بشكل موثوق به لتقييم مهاراتهم التشخيصية. إن الدراسات المستقبلية بحاجة لاستكشاف الكيفية التي يمكن بها تكييف أساليب التقييم الحالية بشكل أفضل لتسهيل الانخراط الفعلي في التفكير التشخيصي [2019، TVNZ].
بيانات المقالة: