عنوان المقالة:
كيف يشكل مدرسو المرحلة الابتدائية ما قبل الخدمة الاعتقادات والاتجاهات نحو تعلم الهندسة؟ الدلالات لبرامج إعداد المعلمين
ملخص:
من تفاعلاتي الشخصية مع مدرسي المرحلة الابتدائية ما قبل الخدمة في الولايات المتحدة، يحمل العديد من مدرسي المرحلة الابتدائية ما قبل الخدمة اعتقادات واتجاهات سلبية حول تعلم الهندسة. وعلى الرغم من أن ايجاد طرق لمساعدة مدرسي المرحلة الابتدائية ما قبل الخدمة على تغيير اعتقاداتهم واتجاهاتهم السلبية هو قضية هامة، إلا أن من الأفضل أولاًً دراسة الكيفية التي تشكلت بها. سعت هذه الدراسة لتوثيق الكيفية التي تشكلت بها اعتقادات واتجاهات مدرسي المرحلة الابتدائية ما قبل الخدمة حول الهندسة قبل وأثناء مساق رياضيات وتعليمي في جامعة كبيرة من الغرب الأوسط في الولايات المتحدة. تم استخدام الإطار النظري الخاص بـ ماك ليود (1989) حول تأثير اعتتقادات الفرد واتجاهاته نحو أشياء وأحداث عملية محددة-التمثيل، التفاوت والمعرفة الماورائية من أجل تحليل البيانات من مقابلتين مع كلمدرس من مدرسي المرحلة الابتدائية ما قبل الخدمة الأربعة.أكدت نتائج التحليل إطار ماك ليود لكنها حددت كذلك عاملاً رابعاً وهو الفهم باعتباره يلعب دوراً مهماً في اللتأثير على اعتقادات واتجاهات مدرسي المرحلة الابتدائية ما قبل الخدمة تجاه الهندسة. في الحقيقة، إذذا تمكنا من فهم الكيفية التي تشكلت بها اعتقادات واتجاهات مدرسي المرحلة الابتدائيية ما قبل الخدمة تجاه تعلم الهنددسة فسسنكون قادرين على ايجاد طريقة لمساعدة مدرسيي المرحلة الابتدائية ما قبل الخدمة على تغيير اتجاهاتهم السلبية، والتي قد يكون لها دلالات ايجابية لتصميم ممساقات الرياضيات وتدريسها لمدرسي المرحلة الابتدائية ما قبل الخددمة مما سيحسن من إعدادهم ليكونوا مدرسي رياضيات فاعلين [2020، JVGZ].
بيانات المقالة: