عنوان المقالة:
طريقة لتحليل استخدام الطلاب للتعلم السابق للفيزياء في السياقات الجديدة
ملخص:
في الأبحاث السابقة، سمح تصنيف المفاهيم إلى ثلاثة أنماط: الوصفية، والافتراضية، والنظرية لربط استخدام الطلاب لأنماط مختلفة من المفاهيم مع مستوى فهمهم. كذلك فحصت الدراسات السابقة الطرق الطرق التي يربط بها الطلاب المفاهيم من أجل تحديد ما إذا كان لدى الطلاب فهم ذي مغزى لمبادئ التطور أم لا.وفي هذه الدراسة، نبني على عملنا السابق الذي يسعى لدراسة الكيفية التي يستخدم بها الطلاب المعرفة السابقة في المواقف والسياقات الجديدة، وكذلك تقديم تكييف لتصنييف المفهوم وربط-المفهوم المستخدم سابقاً في أبحاث تعليم البيولوجيا. وفي هذا التكييف، تم تصنيف المفاهيم على أساس إمكانية ملاحظة أمثلة للمفهوم وتبين أنها تعتمد على مستوى معرفة الطالب. نستخدم طريقة التصنيف هذه لدراسة الكيفية التي يستخدم بها الطلاب المعرفة السابقة عند اعطائهم فرصة لتطبيق الفيزياء في سياق جديد، وتحديداً، قياس الانحراف على سطج موجي. تشير النتائج أن الطلاب بشكل رئيسي يستخدمون مفاهيم من المستوى الأدنى والتي تتفق مع نتائج الأبحاث السابقة. كما وجدنا كذلك أن الطلاب قادرين على خلق صلات بين المستويات المختلفة من المفاهيم، وأن نمط الصلات التي تم انشاؤها يمكن أن تعطي استبصارات حول مدى عمق فهمهم لفيزياء السياق الجديد [2020، CBNW]
بينات المقالة: