التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الصيغ البنائية الكيميائية

عنوان المقالة:

دراسة للإمكانيات المرتبطة بحدث معين للتدوير الذهني في التعرف على الصيغ البنائية الكيميائية

ملخص:

الهدف من هذه الدراسة هو البحث في الكيفية التي تؤثر بها استراتيجيات التدوير الذهني التعرف على الصيغ البنائية الكيميائية. أجرت هذ الدراسة تجارب الإمكانيات المربطة بحدث معين. وبالإضافة للبيانات التي تم جمعا عن طريق تجارب الإمكانيات المرتبطة بحدث معين، تم توزيع استبانة مفاهيمية للبناء الكيميائي ومقابلات من أجل جمع البيانات. تم استقطاب 18 طالب جامعي في تخصص الكيمياء. وفي تجارب الإمكانيات المرتبطة بحدث معين، كان مطلوباً من الطلاب التعرف على أشكال ثنائية الأبعاد، وصيغ بنائية كيميائية ثنائية الأبعاد، وأجسام ثلاثية الأبعاد، وصيغ بنائية كيميائية ثلاثية الأبعاد. كانت أحرف الأشكال ثنائية الأبعاد مشابة لأحرف الصيغ البنائية الكيميائية، لكنها لا تتضمن أي محتزى معرفي. كذلك، أحرف الأجسام ثلاثية الأبعاد مشابهة للصيغ البنائية الكيميائية ثلاثية الأبعاد بدون محتوى معرفي. بينت النتائج أن جميع الطلاب استخدموا استراتيجيات متشابهة من التدوير الذهني في التعرف على الأشكال ثنائية الأبعاد، والأجسام ثلاثية الأبعاد، والصيغ البنائية الكيميائية ثلاثية الأبعاد. ومع ذلك، استخدم الطلاب الأعلى تحصيلاً استراتيجيات مختلفة في التعرف على الأشكال ثنائية الأبعادوالصيغ البنائية الكيميائية، في حين أن الطلاب ذوي التحصيل المتدني كانوا يميلون لاستخدام استراتيجيات متشابهة من التدوير الذهني في التعرف على كل من الأشكال ثنائية الأبعاد والصيغ البنائية الكيميائية ثنائية الأبعاد. تشير النتائج أن بعض الصعوبات في التعرف على الصيغ البنائية الكيميائية ثنائية الأبعاد تعود إلى الاستراتيجيات غير الملائمة لديهم في التدوير الذهني [2020، HLXE]

بيانات المقالة:

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ايجابيات وسلبيات الاستطلاعات الالكترونية

عنوان المقالة: ايجابيات وسلبيات استخدام أساليب الاستطلاع القائم على الانترنت في الأبحاث المرتبطة بالملاحظة ملخص: خلال العقد الماضي، جرى تأسيس العديد من التجمعات الالكترونية مثل سيرفيه مونكي، ميكانيكال تورك أمازون ام تورك والتي تسمح للباحثين جمع البياناتالتي تشتمل على شرائح متنوعة. وهذه المصادر تقدم بديلاً للسياقات المعملية التقليدية التي تستضيفها الجامعات، حيث العديد من الدراسات تستخدم الطلاب باعتبارهم المجتمع الاحصائي المتاح وسهل المنال. وفي حين أن هذه المنصات الالكترونية تقدم فعلاً فرصاً جديدة، إلا أنها تنطوي على ايجابيات وسلبيات فريدة. تقوم هذه الورقة بتجميع ايجابيات وسلبيات استخدام المجتمعات الاحصائية الالكترونية لاجراء الأبحاث في مجال الملاحة الجوية. وبعض الايجابيات هي: سهولة الوصول لشرائح جديدة، وحجم عينات أكبر، ونسبة أكثر توازناً بين الجنسين، وقلة التكلفة، وجمع للبيانات في الوقت الأكثر ملائمة، وبيانات موثوقة، وعدم معرفة أسماء المشاركين. وبعض السلبيات هي: العينات غير الممثلة، تدني معدلات الاستجابة، وقضايا الدافعية المالية، ومحدودية الوصول لمنصات محددة، ومحدودية طول الدراسة، والبي...

نظام المكافأة واضطراب طيف التوحد

عنوان المقالة: نحو فهم أفضل لنظام المكافأة في اضطرابات طيف التوحد: اختبارات عملية لفرضية الدافع الاجتماعي ملخص فحصت هذه الأطروحة نظام المكافأة لدى أطفال اضطرابات طيف التوحد. حيث تم الفحص العملي لفرضية الدافع الاجتماعي كتفسير محتمل للإعاقات الاجتماعية في اضطراب طيف التوحد. الفص الأول فحص الاستجابات الفيزيولوجية الكهربية للأطفال ذوي النمو الطبيعي للمكافآت التي يرافقها مثيرات عرضية اجتماعية مقابل مكافآت غير اجتماعية. قدم هذا الفصل نموذجاً شمولياً يسمح بقياس التنبؤ بالمكافأة بينما يتم ضبط كلاً من خواص المكافأة والمثير. كان للأطفال ذوي النمو الطبيعي زيادة في التفعيل أثناء التنبؤ بالمكافآت المرتافقة مع مثيرات اجتماعية مقابل مثيرات لا اجتماعية، مما يشير إلى أن الأطفال ذوي النمو الطبيعي وجدوا أن المثيرات الاجتماعية أكثر مكافأة من المثيرات اللااجتماعية. الفصل الثاني فحص الكيفية التي يقارن بها أطفال طيف التوحد مع أطفال النمو الطبيعي حول التنبؤ بالمكافأة ومعالجتها باستخدام النموذج الشمولي الذي تم وصفه في الفصل الأول. كان لأطفال النمو الطبيعي تنبؤ أكبر بالمكافأة بالنسبة للمثيرات الاجتماعية مقابل ا...

استراتيجيات القراءة التقاربية

عنوان الأطروحة: استراتيجيات القراءة التقاربية التي يطبقها دارسو اللغة الانجليزية عند نصوص مجال ذي محتوى صعب ملخص: قدمت هذه الدراسة لدارسي اللغة الإنجليزية في المرحلة الثانوية لاستراتيجيات القراءة التقاربية لاستخدامها عند قراءة نصوص صعبة من مجال المحتوى، مع التركيز بشكل خاص على المناقشة والمعرفة السابقة والمفردات والتوليد الذاتي للاسئلة. شارك الطلاب في عدة مقاييس لمعرفة ما إذا طوروا وعياً معرفياً في استخدام الاستراتيجيات. كشفت النتائج أن الطلاب تكيفوا بسرعة مع استخدام الاستراتيجيات بوجود دعم المعلم وأنهم بدؤوا باستيعابها. وتم مناقشة الدلالات لأبحاث المدرسين  [2019، EAQU] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: EAQU مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة