عنوان المقالة:
دراسة لأنماط التبرير لدى الطلاب واستخدام برمجية ديناميكية
ملخص:
البرهان هو خاصية مميزة وباعتباره كذلك ينبغي أن يكون المكون الرئيسي لتعليم الرياضيات. ولكن تدريس البرهان في الرياضيات المدرسية لم ينجح بالنسبة للعديد من الطلاب. إن المدخل التقليدي للبراهين يشدد على المنطق الصوري وقوة البرهان. وبالتالي، فمعظم الطلاب يجدون صعوبة في مفهوم البرهان وتجربة الطلاب مع البرهان لا تبدو ذات مغزى بالنسبة لهم. ومع ذلك، تم التأكيد على وجهات نظر مختلفة للبرهان ولأسس الرياضيات وطبيعة الحقيقة الرياضية. إن هذه الآراء المختلفة للتبرير يلزم أن تنعكس في حصص الهندسة الإيضاحية.
إن الهدف من هذه الدراسة هو وصف أنماط التبرير لدى الطلاب في حصص الهندسة الايضاحية التي تدرس باستخدام برمجية ديناميكية. إن أنماط التبريرات يمكن تنظيمها في ثلاث فئات: التبرير الامبريقي، التبرير الاستنتاجي، والتبرير التسلطي. فالتبرير الامبيريقي يقوم على أدلة من الأمثلة، بينما التبرير الاستنتاجي يقوم على التفكير المنطقي. فإذا فافترضنا أن الفهم القوي للهندسة الايضاحية يتجلى عندما يتعايش التبرير الامبريقي والتبرير الاستنتاجي ويستفيد من بعضهما البعض، فلا ينبغي أن يستخدم تبرير الطلاب فقط بعض الأساس الامبريقي ولكن كذلك استخدام سلسلة التفكير الاستنتاجي. بالتالي، فالتفاعل بين التبرير الامبريقي والتبرير الاستنتاجي يكون هاماً.
يمكن استخدام برمجية هندسية ديناميكية لتصميم المدخل للتبرير والذي يمكن أن ينجح في دفع الطلاب تجاه التبرير ذي المغزى للأفكار. وبمكن للبرمجية الهندسية التفاعلية أن تربط بين التبرير البصري والامبريقي بمستويات عليا من التبرير الهندسي مع عبارات منطقية في البرهان الصوري [2021، XJDZ].
بيانات المقالة: