عنوان المقالة:
المعرفة الابستمولوجية في التعليم الطبي: مراجعة للأدبيات
ملخص:
الهدف:
مراجعة الأدبيات البحثية حول المعرفة الابستمولوجية في التعليم الطبي
الأساليب:
قمنا بإجراء بحث في قواعد البيانات باستخدام كلمات مفتاحية ترتبط بالمعرفة الابستمولوجية والتعليم الطبي أو الممارسة. وبشكل مشترك، قام المؤلفون باختيار ومراجعة الدراسات الامبريقية مع التركيز بشكل محوري على المعرفة الابستمولوجية وعينات المشاركين التي تتضمن طلبة الطب أو الأطباء. تم استخدام اجراءات تحليل المحاور المستقلة والاتفاق العام من أجل التعرف على النتائج الرئيسة بشأن المعرفة الابستمولوجية والدلالات بالنسبة للبحث والتعليم الطبي.
النتائج:
تم اختيار 27 مقالة. تضمنت المحاور من نتائج الدراسات المختارة: الأطر التطورية للمعرفة الابستمولوجية التي تكشف عن التموضعات الابستمولوجية البسيطة لدارسي الطب، وتزايد التعقيد الابستمولوجي مع الخبرة، والعلاقات بين المعرفة الابستمولوجية والسياق، والأنماط في التوجهات الابستمولوجية للمارسة السريرية، وردود الفعل تجاه الغموض واللايقين. إن العديد من الدراسات حددت الحاجة إلى أدوات ومنهجيات جديدة لدراسة المعرفة الابستمولوجية في سياقات التعليم الطبي وعلاقتها بالنتاجات السريرية. إن العلاقات بين الاعتقادات الابستمولوجية والرعاية الانسانية للمريض وتأثيرات ممارسات التعليم الطبي كان يتم الاستشهاد بها بشكل عام كاستدلالات للتعليم الطبي.
الاستنتاجات:
يتم تصور المعرفة الابستمولوجية مفاهيمياً وتعريفها اجرائياً بطرق متنوعة في أدبيات البحث الطبية. إن تقديم أطر نظرية وتطوير مداخل منهجية جديدة لدراسة المعرفة الابستمولوجية هي مجالا مهمة للبحث في المستقبل. كذلك، دراسة العلاقة بين سياقات التعلم الطبي والممارسة والمعرفة الابستمولوجية لها القدرة على تحسين التعليم الطبي. هذا البحث كذلك يؤكد الحاجة لمزيد من البحث في دلالات المعرفة الابستمولوجية للتوجهات الانسانية وبالنهاية رعاية المريض [2021، EZFE].
بيانات المقالة: