أسئلة المقابلة في جلسة الارشاد النفسي التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

أسئلة المقابلة في جلسة الارشاد النفسي

عنوان المقالة:
العلاج النفسي/الارشاد النفسي السردي
الاستراتيجيات العلاجية وأسئلة نموذجية
تحويل المشكلة للخارج

  • هو منظور يتم اتخاذه، وليس مجرد تقنية
    - يظهر في استخدام اللغة بشأن المشكلة، وليس الشخص صاحب المشكلة
  • يحدد مكان المشكلة ضمن المعاني الثقافية التي كانت تؤثر على الشخص وليس في ظرف مرضي ما محول للداخل
  • يدعوهم للعمل معاًَ ضد المشكلة
  • الشخص ليس هو المشكلة، المشكلة هي المشكلة
    -المشكلات تصاغ في سياق اجتماعي، ثقافي وسياسي
    -المشكلات التي نواجهها متعددة المصادر
    -المشكلات تطورت عبر فترة زمنية طويلة
    -تلتقي المشكلات من خلال قناة اللغة البشرية لتبني وتنتج تجربتنا
  • من خلال هذه العملية يبدأ الناس اعتبار أنفسهم كمؤلفين، أو على الأقل مؤلفين مشاركين لحكاياتهم الخاصة. ويبدءون بالتحرك تجاه إحساس أكبر بالقوة في حياتهم

بعض الأسئلة التي تحول المشكلة للخارج:

  • كم المدة التي عرفت بها بـ ____________؟
  • كيف تعرف أن _____________ في الجوار؟
  • ما الذي يبدو عليه ________________؟
  • كيف تعرف أن _______________ قد دخل الغرفة؟
  • كيف تشعر عندما يكون _______________ في الجوار؟
  • هل هناك أوقات تكون فيها محرج (أو فخور) في أن ترى مع ________________؟
  • أين يكون مسموحاً (و غير مسموح لك) أخذ ________________________ معك؟
  • أخبرني عن مرة كنت قادراً فيها تجنب _________________
  • أخبرني عن أكثر شيء لا تتفق فيه مع _________________
  • هل هناك نقاط ضعف يعرف ___________ أن يضغط عليها لإغاظتك؟
  • أين يؤثر __________ على حياتك بالرغم من محاولاتك؟
  • كيف يمكن أن يكون لــ __________________ الحصول على اليد العليا؟
  • هل لك أن تتذكر لحظة لم يكن _______________ يؤثر فيها على أفكارك؟
  • هل كانت هناك مرات خلال محادثتنا لم يكن لـ __________________ سيطرة أو هيمنة على الوقت الذي كنا فيه معاً؟
  • هل هنالك مساحات صغيرة في حياتك لم يشغلها ___________________ لحد الآن؟
  • هل لديك أية أحلام لم يتم تدنيسها مؤخراً من قبل ____________؟
  • كيف يميل _______________ للتأثير على علاقتك بالآخرين؟
  • ما هي بعض الحيل التي استخدمتها لاستعادة السيطرة من _____________؟
  • ما هيي بعض الصفات الخاصة بك التي ساعدت في تقويض نفوذ _______________؟
  • كيف يظهر ___________ في حياتك الدراسية؟ أو الحياة خارج المدرسة؟
  • عندما يكون ____________ موجوداً، ما الذي يحدث لأحلامك تجاه المستقبل؟
  • هل أنت راض عن الطريقة التي يؤثر بها ___________________ على حياتك؟

مع الأزواج أو الأسر:

  • كيف جعلك _________________ تشعر بشأن احساسك بالثقة؟
  • بأي طريقة يؤثر _______________ على العلاقة؟
  • كيف يمكن أن تحمي بشكل أفضل أحلامك التي تشارك بها من مخاطر ____________________؟
  • ما هي الاجراءات التي يمكنك اتخاذها كزوج/زوجة؟ أو أسرة التي قد تحجم من تأثير ________________؟

النتيجة الفريدة/لحظة الاستنارة:

  • هذه الأسئلة تدعو الناس لملاحظة التصرفات والنوايا التي تناقض القصة السائدة

    -وهذه قد تسبق موعد الجلسة، وتحدث خلال الجسلة نفسها، أو قد تحدث مستقبلاً

  • إزاحة في العلاقة الحكاية أو الوصف
  • قد يضطر المرشد النفسي لتوضيح تلك اللحظات

    -قد لا يلاحظ العملاء أو يضعون قيمة على تلك الانحرافات عن حكاية المشكلة

  • الموقف الفضولي والإلحاح ضروري في تطوير حكاية بديلة
  • يبني على القدرات المستخدمة حالياً من قبل العملاء والتي قد لا تكون ملاحظة لحد الآن أو ربطها بهذه الحكاية

بعض الأسئلة حول النتيجة الفريدة/لحظة الاستنارة

  • هل كانت هنالك مرات فكرت فيها أن قد تخرج من تحت تأثير ________________؟
  • هل أعطيت _________________ اشارة للحضور هنا والدخول في هذا الحوار؟
  • هل لك أن تتخيل حيناً قد تصد فيه ___________________ واعطاء نفسك استراحة؟
  • بافتراض كل شيء سعى ___________ إليه، كيف تحتج على ذلك بما يدفعك بعيداً؟
  • كيف لك أن تقف أمام ______________ وترفض ما يطلبه منك؟
  • هل كان ما فعلته أسهل مما كنت تعتقد؟
  • هل مجيئك إلى هنا يمكن اعتباره شكلاً من عدم طاعتك لـ _____________؟ [2025، DSFQ]
    بيانات المقالة:
    كود البحث الرقمي: DSFQ

 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق  [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق الصلة مع أنه يبدو صعباً، في مقابل التقارير السابقة في الأدبيات فيما يتعلق ...