عنوان المقالة:
اسخدام تقنيات الحالة الدراسية في التمرينات العملية لمساق الجغرافيا الطبيعية في اوزبكستان
ملخص:
المقدمة:
في المرحلة الحالية من البرنامج الوطني لتدريب الأفراد في جمهورية أوزبكستان، تم الالتفات بشكل خاص إلى تدريب التخصصات المتطورة تماماً. إن أحد المؤشرات الرئيسة للتعليم هو تطوير قدرة الأفراد على التفكير باستقلالية في اقتصاد السوق. إن المهمة الرئيسة للنظام التربوي هو إعداد الطلاب لامتلاك هذه الثروة الفكرية. لأنه في اقتصاد السوق، أولئك القادرون على التفكير باستقلالية فقط هم الذين سيفيدن أنفسهم ومجتمعهم، وسيكونوا قادرين على حل مشكلاتهم بأنفسهم.
الهدف من الدراسة:
تحليل إمكانيات ومزايا استخدام تقنية الحالة الدراسية في تنظيم مساقات التدريب العملية في جغرافيا مؤسسات التعليم العالي في أوزبكستان.
المواد والأساليب:
خلال البحث، تم استخدام مواد حول الجغرافيا الطبيعية لأوزبكستان، وتقنية الحالة الدراسية وأساليب التحليل المقارن.
النتائج والتغذية الراجعة:
إن استخدام تقنية الحالة الدراسية، والتي تستخدم بشكل شامل في عالم التعليم، يطور مهارات التفكير لدى الطلاب، وثانياً يربط عملية التعلم بشكل مباشر بالإنتاج.
الحالة الدراسية (الحالة الانجليزية، تقنية الحالة، الحالة الخاصة، الموقف، الحدث، الحالة الدراسية) هي تقنية ووسيلة لحل المواقف العملية، والتي تعني الموقف الواقعي من حياة المجتمع، والمنظمة، ومجموعة الأفراد أو الأفراد.
تقنية الحالة الدراسية هي تقنية تربوية تقوم بتفعيل نشاط الطالب وتحول عملية التعلم إلى حواريات، وبكلمة واحدة تولد حلولاً ايجابية جديدة للمواقف المختلفة. إن هذه التقنية كانت متاحة مدة طويلة ودخلت النظام التربوي المعاصر وأخذت مكانتها في النظام التربوي.
على المدرس أن يلتفت لما يلي: في حالة المشكلات باستخدام تقنية الحالة الدراسية، يجب أن يهتم المدرس في الطالب:
أن يكتب للطلاب بلغة مثيرة، وواضحة وبسيطة.
أن يكون ايجابي، إلى جانب أمثلة نموذجية للمؤشرات السلبية
ارتباطية الطالب المختار تتوقف على عدد الطلاب المتوافرين، والمعلومات المطلوبة للحل. إن الهدف الرئيسي لتقنية الحالة الدراسية هو تعزيز القدرة الأكاديمية والابداعية للطلاب من خلال تناول المشكلات الحالية. إن التقنية هي كذلك تقنية تربوية تعلم الطلاب تطبيق معرفتهم، ومهاراتهم، وقدراتهم للبحث عن حلول بديلة من خلال تحليل الحلول المقترحة.
في التعليم العالي، مما يوصى به هو استخدام الحالات الإشكالية، وهي التي يكون فيها الاتصال أكثر فعالية. إن العوامل الرئيسة في الاتصال المفتوح هي مهارات وقدرات الطلاب وقدرة المدرس على تنظيم الاتصال. وفي عملية طرح الأسئلة، يلفت المدرس اهتمام الطلاب للمعلومات الفعلية في نص الحالة، مما يشجعهم على الإجابة بشكل صحيح. إن حل المشكلات القائم على الحالة، والتقييم الموقفي، وتحليل الحدث، والعملية يطور كذلك من مهارات الاتصال لدى الطلاب.
متطلبات تقنية الحالة الدراسية:
الموضوع وثيق الصلة وله عدة حلول
متن النص يناظر الهدف من ورشة العمل
معلومات كافية لتناول المشكلة تحت الدراسة. إن عمل المدرس في تنظيم تقنية الحالة الدراسية يتألف من مرحلتين:
المرحلة الأولى هو العمل الابداعي للمدرس في تطوير الحالة والأسئلة من أجل تحليلها. يسبق هذه المرحلة تدريب عملي وتغطي البحث والأنشطة المنهجية والبناء للمعلم.
المرحلة الثانية هي عمل المعلم في الصف. وتتضمن هذه المرحلة التعليقات التمهيدية للمعلم، والحالات الدراسية في مجموعات صغيرة، وادارة النقاش، وتقييمات الطلاب لتحليل الموقف.
إن البحث والملاحظات العملية لأساليب تدريس الجغرافيا، خاصة في مجرى مساق "الجغرافيا الطبيعية لأوزيكستان"، تساعد في حل مثل تلك الحالات، وزيادة التفكير النشط لدى الطلاب، وتطوير تفكيرهم المستقل، وإعدادهم للأنشطة التعليمية المستقلة المسقبلية. ومن خلال هذا المساق، سيكون لدى الطلاب فهماً أعمق للظروف الطبيعية والموارد الطبيعية لأوزبكستان في بلدهم الأصلي وسيكونوا قادرين على فهم ترابطات العناصر الطبيعية.
إن الدروس العملية من مساق الجغرافيا الطبيعية لأوزبكستان تلعب دوراً هاماً في تشكيل هذه الخصائص بالنسبة لأخصائيي المستقبل. وبسبب أنه في مجرى الممارسة تتشكل المهارات، كان الطلاب حريصين بشأن المهمات والأسئلة باستخدام المقررات، والبطاقات والأطلس، والتي هي مهمة بالنسبة لهم للمقارنة، وإصدار أحكام مستقلة، وتحليل البيانات الرقمية باستخدام مخطط معين، ووضع توصيفات، ورسم رسومات وخرائط بيانية. ويجب الإشارة إلى أن هذه هي العوامل الرئيسة التي تزيد من فعالية التعليم في اقتصاد السوق. ولهذا السبب، ننصح باستخدام تقنية الحالة الدراسية في مجرى مساق "الجغرافيا الطبيعية لأوزبكستان".
وقبل استكمال عمل المساق في مساق "الجغرافيا الطبيعية لأوزبكستان" من تقنية الحالة الدراسية، من الضروري نشر نصوص قليلة من الحالات الدراسية للطلاب وتشجيعهم على إيجاد حل معين. على سبيل المثال، تقنية الحالة الدراسية حول "غطاء التربة لأوزبكستان" يمكن استخدامها كالتالي:-
المسألة 1: لماذا يوجد أملاح كثيرة في تربة المناطق المنبسطة والمنحدرة لأوزبكستان، والكميات الملحية قليلة ومالحة؟
تكوين المسالة الأولى الصغيرة: ما هي خصائص التربة المنتشرة عبر منطقة الصحراء المنبسطة؟
أسئلة لحل مسالة صغيرة:
1. لماذا تربة الصحراء قليلة المحتوى العضوي؟
2. تحت أي ظروف يحدث النتح والأشواك؟
3. أي تربة الأراضي العشبة؟
4. أين تتشكل الأراضي الرطبة؟
مسالة 2: لماذا لا تمتزج واحدة أو أكثر من أنواع التربة وتشكل شريطاً في الجبال؟
تكوين المسألة الفرعية الثانية: ما هي المناطق التي تتغير كلما تغيرت أنواع التربة للقمة؟
أسئلة مسألة صغيرة:
1. لماذا المحتوى العضوي مرتفعة نسبياً في التربة العضوية والداكنة والغطاء العضوي السميك؟
2. اشرح لماذا التربة البنية الفاتحة مع التربة البنية تقع على نفس الارتفاع في المنطقة، ولكنها فيها اختلافات.
3. ما هي تربة الواحات؟
مسألة 3: لماذا تتلوث التربة وكيف؟
تكوين المسألة الثالثة الصغيرة: مالذي تقصده بحفظ التربة؟
أسئلة لحل المسألة الصغيرة:
1. ما نوع التربة الذي يشغل الجزء الأكبر من الموارد الأرضية لأوزبكستان في الزراعة؟
2. ما نوع تآكل التربة السائد في اوزبكستان؟
3. أين تقع ملوحة التربة وما هي الإجراءات المتخدة لقياسها؟
نوصي بتقديم حل الحالة الدرسية كما هو في الجدول التالي:-
الرقم المسالة الرئيسة المسألة الصغرى الحل الاستنتاج
1 لم تحتوي تربة سهل اوزبكستان الصحراوي ما هي خصائص التربة في منطقة الصحراء المنبسطة
على أملاح مختلفة، وتركيز ملحي ومحتوى عضوي فقير؟
2 لماذا بعض أنواع التربة لا تمتد في الجبال من خلال تكوين شريط؟ ما هي المناطق التي ستتغير مع ارتفاع أنواع التربة للأعلى
3 لماذا تتلوث التربة وتحت أي عوامل؟ ما الذي تفهمه من حماية التربة؟
الخاتمة:
بعد حل تقنية الحالة الدراسية أعلاه، فإننا نوصي بتزويد الطلاب بمهمات عملية حول الموضوع. وبعد إنهاء المهمات العملية بعد حشد الطالب معرفته في التقنية القائمة على المحاضرة، أولاً يقوم الطلاب باستكمال المهمة، وثانياً أداء المهمة بسرعة وسهولة، وثالثاً، تحقيق نتائج مرتفعة. ونتيجة لذلك يكتسب الطلاب مهارات التفكير المستقل والتحليل والمقارنة [2025، BZDK].
بيانات المقالة: