الضبط الذاتي لدى أطفال في سن المدرسة
ملخص:
إن التعارض بين الأنشطة المجزية فوراً والأهداف القيمة على المدى الطويل كثيرة في حياة الأطفال بسن المدرسة. ومثل تلك التعارضات تتطلب من الطلاب ممارسة الضبط الذاتي، وهي إحدى الكفايات التي تعتمد على اتقان الاستراتيجيات الاستشرافية الماوراء معرفية. وينظم نموذج السيرورة للضبط الذاتي تلك الاستراتيجيات ضمن خمس أسر تقابل المراحل المتسلسلة في العملية التي تفقد أو تستجمع بها الدوافع المرغوبة وغير المرغوبة قواها عبر الزمن. تشتمل استراتيجية اختيار الموقف واستراتيجيات التعديل اختيار أو تغيير الظروف المادية أو الاجتماعية. وتشتمل استراتيجية تعميم الانتباه واستراتيجية التغيير المعرفي تبديل ما إذا كان يتم تمثيل السمات الموضوعية للموقف ذهيناً وكيف يتم ذلك. وأخيراً، تنطوي استراتيجيات الدوزنة modulation القمع المباشر أو التعزيز المباشر للدوافع. إن نموذج السيرورة للضبط الذاتي يتنبأ أن الاستراتيجيات التي تستخدم مبكراً في عملية توليد الدافع وضبطه بشكل عام ستكون أكثر فاعلية من تلك المستخدمة بشكل متأخر. وقد تم دراسة دلالات منظور الضبط الذاتي هذا بالنسبة لأطفال في سن المدرسة [2025، JFQH].
بيانات المقالة: