عنوان المقالة:
المساواة الرقمية والمساقات الإلكترونية المفتوحة لأعداد كبيرة الميسرة: تقييم سهولة الوصول للمساقات الإلكترونية المفتوحة لأعداد كبيرة بالنسبة لمتعلمين ذوي اعقات بصرية
ملخص:
بالرغم من الادعاء الشائع أن المساقات الالكترونية المفتوحة لأعداد كبيرة يمكن أن تدقرط الفرص التربوية، تشير هذه الدراسة إلى أن منصات المساقات الالكترونية المفتوحة لأعداد كبيرة لا تصمم لكي تكون سهلة الوصول وشاملة بالنسبة للمتعلمين ذوي الاعاقات. إن هدفنا الرئيسي في هذه الدراسة هو التعرف على احتياجات والمعيقات التي يواجهها المتعلمون ذوي الاعاقات البصرية عند تعلمهم من خلال أجهزة الموبايل في المساقات الالكترونية المفتوحة لأعداد كبيرة، وتقديم توصيات لتصميم المساقات الالكترونية المفتتوحة لأعداد كبيرة التي هي شاملة وسهلة الوصول بشكل أكبر. لقد قمنا باجراء هذه الدراسة على مرحلتين: دراسة المستخدم (المرحلة الأولى)، التقييم العابر العملي (المرحلة الثانية). في المرحلة الأولى، قمنا باجراء دراسة للمستخدم بوجود ثلاثة طلبة جامعيين لديهم اعاقات بصرية للتعرف على احتياجاتهم ومعيقات التعلم الي يواجهونها مع منصات المساقات الالكترونية المفتوحة لأعداد كبيرة. وفي المرحلة الثانية، أجرى خمسة مقيمين تقييماً عابراً عملياً بناء على بناء على ارشادات سهولة الوصول للمحتوى على الويب 2.0 (ملتقى الشبكة العنبكوتية العالمية، 2008) لدراسة درجة سهولة الوصول لمنصة المساقات الالكترونية المفتوحة لأعداد كبيرة. وبشكل عام، تشير النتائج أنه توجد قضايا جدية تتعلق بسهولة الوصول في منصات المساقات الالكترونية المفتوحة لأعداد كبيرة والتي تمنع المتعلمين ذوي الاعاقات البصرية من المشاركة بشكل كامل في أنشطة التعلم. ونختم هذه الورقة بالتوصية بطرق لتصميم مساقات الكترونية مفتوحة لأعداد كبيرة على الموبايل لجعلها سهلة الوصول أكثر بالنسبة للمتعلمين ذوي الاعاقات البصرية [2025، TXAW].
بيانات المقالة: