عنوان المقالة:
جينات النجاح: كيف ترتبط كثيرات الأشكال وحيدة النيوكليوتيد المرتبط بالتحصيل الدراسي بمسار الحياة
ملخص:
في دراسة ارتباطية سابقة على اتساع المادة الوراثية (GWAS) لأكثر من 100000 فرد تم التعرف على متنبئات وراثية جزيئية للتحصيل الدراسي. قمنا بإجراء دراسة معمقة عبر مسار الحياة لعلامة متعددة الجينات الوراثية مشتقة من دراسة GWAS باستخدام دراسة دانيدن Dunedin التي دامت أربعة عقود (العدد=918). وقد كان هناك خمس نتائج رئيسة: أولاً، تنبأت العلامات متعددة الجينات بالنتائج الاقتصادية للبالغين حتى بعد أخذ التحصيل الدراسي بعين الاعتبار. ثانياً، كانت العوامل الجينية والبيئية مترابطة: فالأطفال ذوي العلامات المرتفعة في الجينات المتعددة كانوا قد ولدوا في أسر أفضل حالاً. ثالثاً، تنبأت علامات الجينات المتعددة لدى الأطفال بنتائجهم في البلوغ حتى عندما فسرت التحليلات جذورهم البطقية الاجتماعية؛ وبين تحليل الحراك-الاجتماعي أن الأطفال ذوي علامات الوراثية المتعددة المرتفعة كانوا يتحركون باتجاه الأعلى أكثر من الأطفال ذوي العلامات المتدنية. رابعاً، تنبأت العلامات الوراثية المتعددة بالسلوك عبر مسار الحياة، من الاكتساب المبكر للنطق ومهارات القراءة عبر الحراك الجغرافي وخيارات الأقران وحتى إلى التخطيط مالياً للتقاعد. خامساً، كان يتوسط العلاقات الارتباطية بين العلامات الوراثية المتعددة الخصائص النفسية، التي تتضمن الذكاء، الضبط الذاتي، والمهارات الشخصية البينية. كانت أحجام الأثر ضئيلة. فالعوامل التي تربط سلسلة دي ان اي DNA بمخرجات الحياة قد تقدم أهدافاً للتدخلات لتشجيع التطور الإيجابي على نطاق السكان [2025، ENLX].
بيانات المقالة: