عنوان المقالة:
التفاعل الاجتماعي في تدريس اللغة الأجنبية لغير دراسي اللغويات
ملخص:
تبحث هذه الدراسة في الخبرة العملية لاستخدام التفاعل الشبكي الاجتماعي للأغراض التعليمية. تم تحليل التغذية الراجعة التي تم استدراجها من 82 عضو من أعضاء مجموعة "فلاينج كاتس انجلش" Flyingcats English المغلقة. كشفت النتائج الرئيسة أن التفاعل الشبكي الاجتماعي يسمح بتحقيق أهداف تدريسية معينة وتلبية الاحتياجات التعلمية للجيل الرقمي من الدراسين. إن التفاعل الشبكي الاجتماعي يكمل الحصص المباشرة وجهاً لوجه ويراكم أفضل السمات لتقنية التعلم المتمازج مثل التوافر على مدار الساعة في كل أنحاء العالم، وسهولة الوصول للمواد التدريبية، وسهولة الاستخدام، وتعزيز استراتيجيات التعلم والتنظيم الذاتي، وزيادة الاستقلال الذاتي للدارس، والتصادق البيئي. اوضحت الدراسة أن التفاعل الشبكي الاجتماعي قادر على أداء الوظائف المعلوماتية، والإدارية، والاتصالية، والدراسية، والتدريبية، والابداعية، والانتاجية، والترويجية، والإلهامية. في الخلاصة، التفاعل الشبكي الاجتماعي يميل لأن يصبح أداة تحفيزية قوية والتي تشجع دافعية المتعلمين ذوي التوجه الخارجي لكي يصبحوا مهتمين في تحسين المهارات وتعزيز الكفاية اللغوية في اللغة الأجنبية. وجدت الدراسة أن زيادة الوقت الذي يقضيه المعلم في تطوير المواد الالكترونية والأنشطة الالكترونية الفورية تعتبر مزعجة بالنسبة لاستخدام الشبكات الاجتماعية للأغراض التعليمية. وعلى الرغم من ذلك، فإن من الممكن تعويض هذا الارهاق من خلال حقيقة أن عدداً كبيراً من المواد التي يصنعها المعلم يبدو أنها أهداف تعلم قابلة لإعادة الاستخدام ويمكن استخدامها على المدى البعيد [2025، SVNQ].
بيانات المقالة: