عنوان المقالة:
العوامل التي تؤثر على الطلبة للتسجيل في برنامج تكنولوجيا التعليم
ملخص:
هدف الدراسة ومنهجيتها:
إن الهدف من هذه الدراسة هو تحديد تقنيات الاستقطاب الفعالة والعوامل المؤثرة التي تجذب الأفراد لمهنة تدريس تكنولوجيا التعليم من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية: (1) ما هي تقنيات الاستقطاب الفعالة والعوامل المؤثرة التي من خلالها يكتشف طلبة الكبالوريوس في تكنولوجيا التعلمي الحاليين، وينجذبون للدخول إلى مجال تكنولوجيا التعليم في مؤسسات الغرب الأوسط؟ (2) ما هي تقنيات الاستقطاب الفعالة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية لتدريس معلمي التكنولوجيا في الغرب الأوسط في استقطاب طلبة البكالوريوس في مجال تكنولوجيا التعليم؟
المنهجية:
تم استطلاع عينة من هيئة تدريس برامج تعليم معلمي التكنولوجيا في الغرب الأوسط وعينة الطلبة في جمعية طلبة كليات تكنولوجيا التعليم ممن التحقوا بمؤتمر تيكا الاقليمي للغرب الأوسط عام 2001في بيوريا، الينوي.
بالنسبة لمجموعة تيكا تم استخدام العينة المتيسرة من مجتمع احصائي أوسع لكل طلبة تيكا. ومجموعة الهيئة التدريسية كانت عينة قصدية لكل أعضاء الهيئة التدريسية لتعليم معلمي التكنولوجيا في الغرب الأوسط.
لأجل هذه الدراسة، تم تعريف ولايات الغرب الأوسط بأنها الينوي، انديانا، ايوا، كانساس، ميتشيغان، مينيسوتا، ميسوري، نبراسكا، فورن، داكوتا، اوهايو، وساوث داكوتا، ويسكانسن (موسوعة انكارتا الالكترونية، 2001). لتحديد عينة الهيئة التدريسية تم تصميم استبانتين لأعضاء هيئة التدريس في تعليم معلمي التكنولوجيا في الغرب الأوسط والأخرى لطلبة تيكا لمرحلة البكالوريوس في تخصص تعليم معلمي التكنولوجيا ممن التحقوا بالمؤتمر. ومن خلال مراجعة الأدبيات في تكنولوجيا التعليم تم الحصول على تقنيات الاستقطاب والعوامل المؤثرة. تم فحص الاستبانات فحصاً استطلاعياً مع أعضاء الهيئة التدريسية لتعليم معلمي التكنولوجيا (العدد=6) وطلبة البكالوريوس (العدد=25) في جامعة ولاية الينوي، نورمال الينوي. تم اجراء اختبار معامل كرونباخ الفا على أسئلة الدراسة الاستطلاعية المستفادة لكلا الاستبانتين من أجل التأكد من صدق وثبات الأدوات. وبعد إزالة ثلاث أسئلة من استطلاع تيكا وسؤالين من استطلاع الهيئة التدريسية تم الحصول على معاملات ثبات (0,82 و0,84) على التوالي في اختبارات المتابعة، ثم استخدمت الأدوات المعدلة لجمع بيانات الدراسة.
تألفت استبانة الهيئة التدريسية من أسئلة مفتوحة النهاية، وإجابة حرة، واختيار من متعدد، وترتيب البدائل، وأسئلة من ليكرتوالتي صممت للحصول على تقنيات الاستقطاب التي يعتقد أنها الأكثر فعالية في جذب الطلاب المرشحين المحتملين إلى تخصص تكنولوجيا التعليم.وتألفت استبانة الهيئة التدريسية من ثلاثة أجزاء: الجزء الأول تألف من أسئلة صممت للحصول على المعلومات الديموغرافية حول المستجيب ومعلومات عامة حول تصورات استقطاب الطلاب. والجزء الثاني طلب من المشاركين من هيئة التدريس ترتيب تقنيات الاستقطاب الثلاث الأكثر فعالية والأخرى الأقل فعالية. والجزء الثالث صمم لتحديد تلك التقنيات التي تستخدم بشكل متكرر وتلك الأقل تكراراً في الاستخدام من قبل أعضاء الهيئة التدريسية.
تألف استطلاع طلبة تيكا كذلك من ثلاثة أجزاء: الأول صمم لجمع معلومات عامة وديموغرافية فيما يتعلق بدافعية الطلاب للدخول إلى مجال تكنولوجيا التعليم، والقسم الثاني طلب من الطلاب تحديد تقنيات الاستقطاب الأكثر ملائمة والتقنيات التي ربما تكون قد استحدمت لاستقطابهم إلى المجال أو كيف وجدوا الLسار المهني. والثالث احتوى على أربع أسئلة والتي صممت لتحديد الخصائص الفردية والشخصية والوظيفية التي تؤثر على الطلاب للدخول إلى مجال تكنولوجيا التعليم.
جمع البيانات:
البيانات التي تم جمعها جرى تحليلها باستخدام الاحصاءات الوصفية لاكتشاف تقنيات الاستقطاب الفعالة والعوامل التي تؤثر على طلبة البكالوريوس للتسجيل في برامج مدرسي التكنولوجيا في الغرب الأوسط. تم استخدام التوزيع التكراري لتخليص القيم وتحديد الإجابات الأكثر شيوعاً بين المشاركين.
النتائح:
أشار أعضاء الهيئة التدريسية لتعلمي معلمي التكنولوجيا في الغرب الأوسط أنهم كانوا على علم بالمخاوف التي تتعلق بنقص مدرسي التكنولوجيا، كما أن معظم الهيئة التدريسية المستجيبين يرون أن التفاعل وجهاً لوجه هو التقنية الأوسع استخداماًمن قبل مشاركي الهيئة التدريسية وأنها الأكثر فعالية. أشار المستجيبون والطلاب والهيئة التدريسية أشاروا إلى أن مدرسي تكنولوجيا التعليم للمرحلة الثانوية هم حلقة الوصل المهمة في عملية الاستقطاب وأنهم العامل الأكثر تأثيراً في خيارهم المهني وهذا قد يشير إلى أن المحافظة على علاقة جيدة مع مدرسي التكنولوجيا في المدارس الثانوية الحاليين هو طريقة فعالة لاستقطاب الطلاب [2025، SJXH]
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: SJXH
عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...