عنوان المقالة:
تعديل السلوك ومهارات الإدارة الصفية كعوامل وقائية ضد مشكلات الصحة العقلية لدى المدرسين: توليفة أبحاث
ملخص:
يعتبر تدريس أطفال المدرسة بشكل عام تقريباً بأنه وبشكل خاص مهنة شديدة الضغط وتتميز بسلسلة من مخاطر الصحة العقلية. وبالتالي، بذلت أبحاث علم النفس الإكلينيكي وتطبيقاته جهوداً حثيثة تجاه تعظيم فهم ومعالجة والوقاية من احتراق المدرس. ومقارنةً بمعايير أخرى، فإن انعدام ضبط الصف هو مصدر رئيسي لمشكلات الصحة العقلية لدى مدرسي المرحلة الثانوية. ففي حين أن الأدبيات المتوافرة حول العلاقة بين إدارة الصف واحتراق المدرس مثيرة للفضول، إلا أن هنالك حاجة لتلخيص النتائج المتوافرة. ولتشجيع تقدم تلك الأبحاث وتطور تدخلات الصحة العقلية للمدرسين، تسعى المراجعة الحالية لتجميع الأدبيات ذات الصلة. وكما تشير النتائج السابقة، فإن تعديل السلوك ومهارات الإدارة الصفية تمكن المدرسين من الوقاية من السلوكات الخاطئة للطلاب وتعديلها، وبالتالي المساهمة في كلٍ من تقليص الضغط والكفاءة الذاتية. إن المدرسين الذين يفتقرون للمصادر الكافية مثل مهارات الإدارة الصفية وتعديل السلوك سيكونون عرضة بشكل خاص لتجربة الضغط عند تعرضهم الطويل لمشكلات الانضباط. وفي محاولة لتعويض نقص المهارة لديهم يميلون للاعتماد على الممارسات العقابية والقهرية التي تفاقم السلوكات المسيئة لدى الطلاب واعتقادات الكفاءة الذاتية اللاتكيفية. ومن ثم قد يمر المدرسون في توتر انفعالي شديد والذي من جديد سيسيطر على مصادر معالجة المعلومات ويعيق إدارة الصف بنجاح؛ وتنشأ مخاطر الصحة العقلية من دورة متصاعدة مغذية لذاتها من نقص المهارات، والسلوكات المسيئة لدى الطلاب، واستراتيجيات الضبط غير الفعالة. تم تقديم نموذج العتبة لتفسير الحساسية الخاصة تجاه مشكلات الصحة العقلية التي يقود إليها نقص المهارة. بشكل عام، التدخلات الاحتراقية ينبغي أن تتناول عدم القدرة على إدارة الصف وتزويد المدرسين بمهارات تعديل السلوك [2016، JEFU].
بيانات المقالة: