عنوان المقالة:
منشأ الصلابة الذهنية-السلوك المنحاز اجتماعياً وقلة عزو المشكلات للداخل وللخارج في سن الخامسة تتنبأ بدرجات صلابة ذهنية أعلى في سن الرابعة عشرة
ملخص:
الخلفيات:
إن مفهوم الصلابة الذهنية قد اكتسب أهمية متساوية بين فئات أخرى غير لاعبي المنتخبات لفضل أهميته النفسية وقدرته التفسيرية لمدى واسع من السلوكات المرتبطة بالصحة. ومع ذلك، لا توجد أي دراسة لحد الآن تركز على الجذور النفسية للصلابة الذهنية. وبالتالي، هدفت الدراسة الحالية باستكشاف إلى أي مدى ترتبط الخصائص النفسية لأطفال ما قبل المدرسة في سن الخامسة بكل من (1) درجات الصلابة الذهنية و(2) اضطراب النوم في سن الرابعة عشرة و(3) استكشاف الفروقات الجندرية المحتملة.
المنهجية:
بعد تسع سنوات من تقييمهم أول مرة في سن الخامسة (أطفال ما قبل المدرسة)، ما مجموعه 77 مراهق (متوسط العمر: 14.35 سنة، انحراف معياري=1.22؛ 42% إناث) شاركوا في دراسة المتابعة هذه. وكأساس، استكمل كل من الآباء والمدرسين استبانة نقاط القوة والصعوبات (SDQ)، التي تغطي عزو المشكلات للداخل والخارج، وفرط النشاط الزائد، والعلاقات السلبية بين الأقران، والسلوك المنحاز اجتماعياً. في المتابعة، استكمل المشاركون كراسة استبانات تغطي البيانات الديموغرافية والاجتماعية، والصلابة الذهنية واضطراب النوم.
النتائج:
كان السلوك المنحاز اجتماعياً المرتفع، والعلاقات السلبية بين الأقران المتدنية، وتدني عزو المشكلات للداخل وللخارج في سن الخامسة، حسب تقييم الآباء والمدرسين ترتبط بالصلابة الذهنية المرتفعة وتدني اضطراب النوم المشار إليها ذاتياً في سن الرابعة عشرة. وفي سن الرابعة عشرة، وبالنسبة للذكور، كان للإناث علامات صلابة ذهنية أقل وأشرن إلى اضطراب النوم أكثر.
الاستنتاج:
إن نمط النتائج يشير إلى أن سمات الصلابة الذهنية خلال المراهقة قد يكون منشؤها في سنوات ما قبل المدرسة [2016، FWGV].
بيانات المقالة: