عنوان المقالة:
دراسة بحث عملي حول استخدام التعلم التعاوني في النقد الصفي للتصميم الجرافيكي
ملخص:
قام مؤلف هذه الدراسة البحثية العملية باستطلاع طلبة التصميم الجرافيكي ومدرسي تصميم الجرافيكس حول خبراتهم النقدية لاستكشاف المدرسين والطلاب. وكلاهما أشارا إلى قلة مشاركة الطلاب وكذلك قضية تأذي مشاعر الطلاب وشعورهم بالإحباط من مخاوف النقد العام. قام المؤلف بتصميم وتطبيق معالجة تسمى "أبنية التصميم" لزيادة مشاركة الطلاب أثناء النقد. ولتحسين نوعية الخبرة لطلبة التصميم أثناء النقد، قام المؤلف بدمج استراتيجيات التعلم التعاوني التي طورها سبنسر وميغيل كاجان (2009) Spencer and Miguel Kagan في معالجة أبنية التصميم. استخدم المؤلف منهجية العينة الممثلة للخبرة (Csikzentmihalyi Rathunde and Whalen 1993) لمقارنة نوعية خبرة التصميم لدى طلبة كليات المجتمع أثناء حصة نقد كاملة، وأثناء نقد أبينة التصميم. كانت نوعية مستويات الخبرة الكلية أعلى بشكل متسق بالنسبة للطلبة أثناء التعلم التعاونيوبشكل خاص في مجالات تقدير الذات، الأهمية المدركة للمهمة، التحدي، والمهارة. وفضلاً عن ذلك، كان طلبة التصميم أكثر انسيابية، وأقل خمولاً أثناء النقد اللامركزي باستخدام أبنية التصميم مقارنة بالنقد المركزي باستخدام تدريس الصف ككل بقيادة المدرس. وفي الحقيقة، لم تظهر النتائج أن طلبة التصميم كانوا غير مكترثين أثناء نقد أبنية التصميم. قام الباحث بمقابلة مدرسي التصميم لاستكشاف تصوراتهم، وكذلك تصوراتهم الخاطئة حول منهجية التعلم التعاوني بالإضافة لانفتاحهم على تعلم المزيد حول كيفية دمج التعلم التعاوني بشكل فعال في تدريسهم للنقد.
العناوين الفرعية:
ملخص
قائمة الأشكال
قائمة الجداول
شكر وعرفان
الفصل الأول: المقدمة
الأهمية التربوية
مشكلة البحث
أهمية البحث
التكامل الواسع
الفصل الثاني: مراجعة الأدبيات
الخبرة النقدية
التعلم التعاوني
البحث العملي ومنهجية العينة الممثلة للخبرة
الفصل الثالث: المنهجية وإجراءات الدراسة
نطاق الدراسة ومحدداتها
المشاركون
معلومات المساق
السياق الصفي
الإجراءات وجمع البيانات
المعالجة: أبنية التصميم
الفصل الرابع: النتائج
تصورات النقد السلبي
تصورات النقد الإيجابي
جوانب الصعوبة في النقد
مقارنات نوعية الخبرة
ممارسات واتجاهات المدرسين
الفصل الخامس: الخلاصة
الاستنتاجات المناقشة
التوصيات
المراجع
الملاحق
التوثيق: [2017، AYYT]
بيانات المقالة: