عنوان المقالة:
برنامج تعليمي للإبداع الرياضي
ملخص:
في هذه المقالة هدفنا لتحليل فعالية برنامج تعليمي للإبداع الرياضي، والذي تم تصميمه لمتعلمين أعمارهم من 10 إلى 12 سنة، وجرى تنفيذه في مدرسة حضرية في لاسي Lasi رومانيا. ولهذا التحليل بعد نفسي-تربوي وبعد احصائي؛ فالبعد النفسي-التربوي يشير إلى إحداثيات البرنامج: رؤية المنهاج والتشكيلات الغائية، البنية، واستراتيجيات التدريس والتقويم المطبقة في هذا البرنامج. ويشير البعد الاحصائي من التحليل إلى تقييم الأداء وفعالية هذا البرنامج من حيث الطلاقة، والمرونة، والأصالة، والإسهاب، والحساسية تجاه المشكلات، وهي الصفات الخمس للتفكير الابداعي. وسيتم تنفيذ هذا التقييم باستخدام البرنامج الاحصائي للعلوم الاجتماعية SPSS مع نتائج اختباري الابداع الرياضي اللذان تم توزيعهما على مجموعة تجريبية قبل وبعد تنفيذ البرنامج. إن هدفنا هو أن نثبت باستخدام التفسير الاحصائي SPSS أن مثل هذه البرامج التعليمية للإبداع الرياضي، بالرغم من مصاعبها، قد تصبح مورداً غنياً للابتكار في التدريس الابداعي، والذي يمكن استغلاله من قبل المدرسين لتحسين أدائهم التعليم ملخص المقدمة البعد النفسي-التربوي للبرنامج التعليمي للإبداع الرياضي رؤية المنهاج التشكيل الغائي بنية الرنامج استراتيجيات التقويم والتدريس المطبقة في هذا البرنامج بُعد التحليل الإحصائي للبرنامج التعليمي للإبداع الرياضي العينة نواتج البرنامج نسبة الخطر في البرنامج فعالية البرنامج تحليل كفاءة البرنامج حسب مكونات التفكير الابداعي مستوى المائعي مستوى المرونة مستوى الأصالة مستوى الإسهاب الحساسية للقضايا الخاتمة المراجع المؤلفون [2017، ATKD]
بيانات المقالة