عنوان المقالة:
المشكلات السلوكية/الانفعالية-الاجتماعية والكفايات لدى أطفال في أول مشيهم : العلاقة مع التطور المبكر للمفردات
ملخص:
هدفت هذه الدراسة الطولية إلى بيان أثر المشكلات السلوكية/الانفعالية-الاجتماعية المبكرة والكفايات على تطور المفردات لدى أطفال في أول مشيهم. كان المشاركون 60 من الأطفال الأصحاء الناطقين أصلاً باللغة الفلندية (30 أولاد و30 بنات). تم جمع التقارير الوالدية على التقييم الانفعالي الاجتماعي الموجز للأطفال الصغار والأطفال في أول مشيهم (BITSEA) في سن 18 شهر من عمر الأطفال. تم حساب العلامات في مجال مجموع المشكلات، مجموع الكفاياتن وكذلك مجال عزو المشكلات للداخل وعزوها للخارج ومشكلة عدم الانضباط. تم تقييم تطور المفردات من قبل معالج لغة ونطق معتمد في سن 24 شهر و30 شهر باستخدام اختبارات استقبالية تعبيرية للمفردات المصورة لكلمة واحدة (ROWPVT-4) and (EOWPVT-4). مقارنة بالأولاد، حصلت البنات على علامات كلية أعلى في الكفاية وأحرزن علامات أعلى كثيراً على كافة مقاييس المفردات. وبخصوص العلاقة بين المشكلات السلوكية/الانفعالية-الاجتماعي المبكرة ومستويات المفردات، ارتبطت علامات مجموع المشكلات بشكل سلبي بعلامات المفردات الاستقبالية في سن 24 شهر وعلامات المفردات التعبيرية في سن 30 شهر. أشارت التحليلات الإضافية أن عزو المشكلات للخارج كان بشكل خاص يرتبط بتطور أبطأ للمفردات. وبالمقارنة، علامات مجموع الكفايات ارتبطت بشكل ايجابي بالمفردات التعبيرية عند سن 30 شهر. تم إجراء نفس التحليلات بشكل مستقل بالنسبة للأولاد والبنات. غالباً كانت النتائج المستقلة تنسجم مع نتائج المجموعات الكلية للأطفال [2019، NLEK].
بيانات المقالة:كود البحث الرقمي: NLEK