عنوان المقالة:
التعلم النشط خارج الصف: تطبيق ومخرجات ورش عمل تعلمية جماعية يقودها الأقران في مساق مقدمة إلى البيولوجيا
ملخص:
اللقاءات الجماعية الدراسية هي ورش عمل تعلمية جماعية بقيادة الأقران والتي تعتبر استكمالاً لمحاضرات مساق مقدمة في البيولوجيا في كلية اختيارية للفنون الحرة. وفي حين أن الهدف هو دعم انخراط كافة الطلاب في مادة المحاضرة، فإن الأهداف الخاصة هي تحسين نجاح طلبة الأقليات الأقل تمثيلاً وأولئك ذو الخلفيات الأضعف في البيولوجيا. إن القادة الأقران بخبرتهم في مساقات البيولوجيا والتدريب في تدريس العلوم يسهلون العمل على المسائل المثيرة للتحدي التي يصنعها المدرسون. وخلال الفصول الثمانية التي تم تقييمها في هذه الدراسة، حضر طلبة الأقليات الأقل تمثيلاً وأولئك الأقل إعداداً اللقاءات الجماعية الدراسية عدداً مساوياً أو أكبر من مرات حضور نظرائهم. وافق الغالبية أن اللقاءات الجماعية الدراسية عززت من استيعابهم للبيولوجيا ومن قدرتهم على شرح الحلول. إن الفجوة في العلامات تاريخياً بين طلبة الأقليات الأقل تمثيلاً وغيرهم من الطلاب تقلصت قليلاً في مساق بيولوجيا 2، ولكن ليس في مساقات البيولوجيا، العلوم والتكنولوجيا، والهندسة والرياضيات الأخرى. وبالرغم من ذلك، تخرج طلبة الأقليات الأقل تمثيلاً الذين أخذوا مساق مقدمة للبيولوجيا بعد تطبيق البرنامج بتخصصات رئيسية وفرعية في البيولوجيا بنفس المعدلات مثل الطلبة الآخرين، وسجلوا في برامج للحصول على درجة علمية ما بعد الكلية بمعدلات مساوية أو أكبر. تشير هذه النتائج أن تحسن الأداء كما يقيسه المعدل العام في العلوم قد لا يحسن بالضرورة من مثابرة الطلاب من الفئات الأقل تمثيلاً ليكونوا في تخصصات علوم الحياة [2021، LRGR].
بيانات المقالة: