عنوان المقالة:
استخدام الهاتف النقال في التعليم والتعلم من قبل أعضاء الهيئة التدريسية في مجموعات الهندسة- التقنية: تصميم مختلط الأساليب متزامن
ملخص:
كان الهدف من هذه الدراسة هو تقييم تقبل التعلم بالهاتف النقال بين أعضاء الهيئة التدريسية. كانت منهجية البحث تصميماً مختلط الأساليب متزامن. منهجية البحث في الجزء الكمي كانت استطلاعاً وصفياً، وفي الجزء النوعي تم تطبيق المدخل الفينومينولوجي الظواهري. ففي الجزء الكمي، تألف المجتمع الإحصائي في الدراسة من كافة أ‘ضاء الهيئة التدريسية ذكوراً وإناثاً في المجموعات الهندسية التقنية في جامعة شيراز (العدد=147)، حيث تم اختيار 87 مشاركاً باستخدام أسلوب العينة العشوائية الطبقية. وفي الجزء النوعي تضمن المشاركون جزءاً بسيطاً من نفس أعضاء الهيئة التدريسية ممن كانوا قد شاركوا كذلك في الجزء الكمي وتم اختيارهم من خلال مدخل أسلوب العينة الهدفية بتقنية المعايير. تألفت أدوات البحث من مقياس طوره الباحث لتقبل التعلم بالهاتف النقال. وعند التحقق من صدق وثبات المقياس، تم توزيعه على أفراد الدراسة، وتم تحليل البيانات التي تم جمعها. وباستخدام برمجية التحليل الإحصائي SPSS 21، تم جمع البيانات النوعية من مقابلات شبه منظمة مع أعضاء الهيئة التدريسية ممن كانت لديهم تجربة مع التعلم بالهاتف النقال. أشارت النتائج الكمية إلى أنه في كل المجالات، باستثناء الفائدة، كان تقبل أعضاء الهيئة التدريسية للتعلم بالهاتف النقال أعلى من المعدل، وكانت الفائدة عند مستوى معتدل. وفي الجزء النوعي، بعد دمج وتلخيص البيانات، تم استخلاص ما مجموعه 17 محور أساسي وثلاثة محاور تنظيمية، من ضمنها فوائد التعلم بالهاتف النقال، ومعيقات ومحددات التعلم بالهاتف النقال، والبنية التحتية المطلوبة من أجل التطبيق الفعال للتعلم بالهاتف النقال [2021، QEDY].
بيانات المقالة: