عنوان المقالة:
تثمين ثنائية اللغة: التدريس المتجاوب لغوياً للطلبة اللاتين في المناطق الريفية
ملخص:
لقد تزائد عدد السكان اللاتين في ويسكانسن بنسبة 95% خلال العقدين الأخيرين، ومن بين الطلاب المصنفين باعتبارهم دارسين للغة الانجليزية في المدارس الريفية، الثلثان يتكلمون اللغة الاسبانية في البيت. وفي حين أن بعض المناطق الريفية في الولاية قد رسخت منذ مدة طويلة السكان اللاتينيين، فإن منطقة الغوما التعليمية في شمال شرق ويسكانسن قد مرت بنمو في شريحة الطلاب اللاتين بكل أساسي في السنوات الأخيرة، وحوالي نصف هؤلاء الطلاب هم في حالة الدارسين للغة الانجليزية. وبوجود هيئة تدريس بيضاء غالباً وناطقة باللغة الانجليزية كلغة وحيدة، فقد عبر مدرو ألغوما عن رغبتهم باستراتيجيات تعليمية يمكنهم استخدامها مع طلبتهم اللاتين والتي تثمن من ثقافاتهم ولغتهم البيتية حتى ولو لم يتم مشاركتها مع المدرس. لقد سعت ألغوما نحو خبرة الباحثين التربويين في جامعة ويسكانسن-ماديسون من أجل تصميم، وتنفيذ، وتقييم فعالية سلسلة من الوحدات الدراسية التفاعلية حول التدريس المتجاوب لغوياً لمدرسي المرحلة الثانوية والمتوسطة. إن الإطار النظري الذي سيتم استخدامه في تصميم الوحدات الدراسية هو التخاطب اللغوي tranlanguaging، وهو أسلوب تعليمي يبرز المخزونات اللغوية الكاملة للطلاب ثنائيي اللغة وتعزيز الفرص الأكاديمية المتساوية والعدالة الاجتماعية. إن كفاءة هذا التدريب سيتم تقييمها من خلال اجراء مقابلات قبلية وبعدية واستطلاعات من أجل جمع معرفة المدرسين واعتقاداتهم التي تدور حول تطور الطلاب ذوي التعددية اللغوية واستخدامهم للغة [2023، CJXJ].
بيانات المقالة: