عنوان المقالة:
قيادة التعلم في التعليم في الخارج: تأثيرات التغذية الراجعة
ملخص:
هنالك ندرة في المعرفة فيما يتعلق بنتاجات التعلم من دورات التدريب القيادي في الخارج. إن الهدف من هذه الدراسة الاستطلاعية هو دراسة التقدم في المهارات القيادية المدركة بعد دورة تعليمية في الخارج لمدة ستة أشهر، ودراسة تأثير التغذية الراجعة النظامية من الطلاب الزملاء. تم توزيع سبعة عشر طالباً بشكل عشوائي على مجموعة تدخل ومجموعة ضابطة وشاركوا في ست نزهات في الخارج والتي خلالها تولوا دور القائد. تأرف التدخل من الاستخدام النظامي للتغذية الراجعة من الطلاب الزملاء. ولتقييم التقدم في المهارات القيادية الخارجية المدركة لدى الطلاب، أجاب الطلاب عن استبانة تغطي أربع فئات من القيادة سواء قبل وبعد الدورة. وجد تقدم ذي دلالة في القيادة الخارجية المدركة بالنسبة لكافة الطلاب بعد الدورة التي مدتها ستة اشهر. ولم يتبين أن التغذية الراجعة النظامية من الطلاب الزملاء تعزز المهارات القيادية الخارجية المدركة للطلاب. وقد تكون الأسباب أن التغذية الراجعة لم تعط في المواقف الفعلية أو أن التغذية الراجعة من الطلاب لم تكن مثمنة. إن التغذية الراجعة من المعلمين ومن الطبيعة (التجربة الذاتية) وجد أنها مهمة لتعزيز المهارات القيادية المدركة [2023، AVPV].
بيانات المقالة: