عنوان المقالة:
دراسة متابعة لأربعة عشر عاماً للمدارس المعززة للصحة في النرويج: تصورات مدراء المدارس للظروف التي تؤثر على الاستدامة
ملخص:
في هذه الدراسة، فحصنا استدامة الممارسات المعززة للصحة في المدارس النرويجية التي جرى تسجيلها في الشبكة الأوروبية للمدارس المعززة للصحة من عام 1993 إلى 2003. كانت أسئلة البحث: كيف يتصور مدراء المدارس أو الممارسات المعززة للصحة قد جرى استدامتها في المدارس بعد عضويتها في شبكة المدارس المعززة للصحة؟ وبأية طريقة ترتبط القيادة المدرسية باستدامة تعزيز الصحة؟ تعتمد الدراسة على البيانات النوعية التي تتألف من المقابلات مع سبعة من مدراء المدارس في عام 2008 ووثائق المدارس. حددت المدارس أولوياتها للعمل بناء على تقييم الاحتياجات عم 1994. وبعد 14 عاماً تم استدامة ممارسات تعزيز الصحة في ست من المدارس السبعة. برز عاملان باعتبارهما حيويان لممارسات تعزيز الصحة المستدامة: خبرة المدرسة المعززة للصحة وصيانة وتطور الممارسة. إن خبرة المدرسة المعززة للصحة ترتبط بالعاملين الذين استوعبوا الصلة الممكنة بين ممارسات تعزيز الصحة، والرضا المدرس، والتعلم. وهذا يشدد كذلك على أهمية نقل الخبرة في استدامة ممارسات تعزيز الصحة كلما تعاقب العاملون. إن صيانة الرؤية والممراسة يرتبط بالتزام مندراء المدارس بتعزيز الصحة المدرسية، والممارسات القيادية التي تشجع على ممارسات تعزيز الصحة والتعاون الخارجي مع المجتمع المحيط في تعزيز الصحة [2023، SYVD ].
بيانات المقالة: