التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تنظيم الدافعية والتعلم المنظم ذاتياً

عنوان المقالة:
قضايا في التعلم المنظم ذاتياً: المعرفة الماورائية والمعرفة الشرطية وتنظيم الدافعية
ملخص:

تم استخدام نسق مخطوطة متعددة والذي يتألف من ثلاثة أجزاء مترابطة في هذه الأطروحة لدراسة ثلاث قضايا ترتبط بالتعلم المنظم ذاتياً. قدمت المخطوطة الأولى مناقشة نظرية للعلاقة بين المعرفة الماوراء معرفية، وأربع عمليات ترتبط بالتعلم المنظم ذاتياً والكفاءة الذاتية، والتوجه الهدفي والمراقبة والتنظيم. أوضحت هذه المناقشة دور المعرفة الماوراء معرفية في فهم التعلم المنظم ذاتياً. والمخطوطة الثانية كانت دراسة امبريقية للمعرفة الشرطية وعلاقتها باستخدام الاستراتيجية التنظيمية والمعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية المتوسطة، والتحصيل الصفي. لقد كان الهدف من هذه الدراسة هو معرفة ما إذا كانت المعرفة الشرطية مؤشراً مهماً لاستخدام الاستراتيجية والأداء في مجموعة من طلبة المرحلة الثانوية المتوسطة (العدد=379).

لستكمل الطلاب مقاييس التقرير الذاتي التي تقيم المعرفة الشرطية واستخدام الاستراتيجية. في حين أن التحصيل تم تقييمه بناءً على العلامات التي أشار اليها المعلم.

أشارت النتائج إلى أن المعرفة الشرطية، التي تعرف اجرائياً بأنها قبول الاستراتيجيات الفعالة ورفض الاستراتيجيات غير الفعالة، كانت مؤشراً ايجابياً لاستخدام استراتيجية تنظيمية ومعرفية في الانجليزية والرياضيات والدراسات الاجتماعية.

وفحصت المخطوطة الثالثة تنظيم طلبة في سن الكلية للدافعية في مساقهم مقدمة إلى علم النفس. إن الهدف من هذه الدراسة كان تحديد ووصف سلسلة الاستراتيجيات التي قد يستخدمها الطلاب (العدد=115) لتنظيم دافعيتهم الأكاديمية وربط هذا التنظيم باسنخدام استراتيجية معرفية والتحصيل, إن تنظيم الدافعية تم تقييمه بطريقتين: الأولى، أشار الطلاب إلى ما قد يفعلونه في 12-قف  افتراضي لو ارادوا ادامة الدافعية. ثانياً، استكمل الطلاب استطلاع تقرير ذاتي والذي تضمن فقرات تسأل مباشرة عن تنظيمهم للدافعية. وكمجموعة، وصف الطلاب مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات الموجهة نحو ادامة مستويات الدافعية.

وبالإضافة إلى ذلك، أشارت النتائج إلى أن تنظيم الطلاب للدافعية الذاتية التي تم تقييمها باستخدام كلتا المنهجيتين كان يرتبط بشكل ايجابي باستخدام بعض الاستراتيجيات المعرفية والتنظيمية، ولكن ليس بعلامات المساق. إن الاستنتاجات من كل المخطوطات الثلاث كانت ترتبط بالبحث القائم حول التعلم المنظم ذاتياً كما تم تحديد مجالات البحث الاضافية [2025، GFSO].

بيانات المقالة:

كود البحث الرقمي: GFSO

 

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعليم الكبار في الاتحاد الأوروبي

عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق  [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...

العلاقة بين التربية والابستمولوجيا

عنوان المقالة: الابستمولوجيا والتربية ملخص: في حين أن فلسفة التربية تعتبر غالباً مبحثاً تطبيقياً إلا أنها قدمت مساهمات عبر مجموعة الطيف الفلسفي على سبيل المثال كان هناك جملة هامة من الأبحاث حول الجماليات والتربية وكان هناك كر وفر من حين لآخر في المناظرات حول الانطولوجيا وحتى الميتافيزيقيا مع أنه نادر. ومع هذا فإن غالبية الأبحاث كانت معنية على الدوام بالابستمولوجيا (أي مسائل المعرفة) والأخلاقيات (مسائل الاجراءات الصائبة). وتقليدياً كان لمعظم الأبحاث تلك، وبشكل خاص في الابستمولوجيا، نزعة فردية بدرجة عالية. إن فرضية العقل العليم باعتباره الخصيصة الأساسية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً هي في صلب التقاليد التربوية الليبرالية وتضرب جذورها في الشك الديكارتي: حتى وإن كنتُ أشكُ من أنا فهناك "أنا" الذي يشك وهذا "الأنا" هو الخاصية الجوهرية للفاعل العقلاني المستقل ذاتياً أي الإنسان الكامل  [2022، GQLX] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: GQLX مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

تدريب قائم على الأدلة

عنوان المقالة: دراسة نوعية حول الأدلة القائمة على الممارسة للمعالجين الطبيعيين الفليبينيين  ملخص: قمنا بتطوير وتطبيق برنامج تدريبي عملي قائم على الأدلة لمجموعة من المعالجين الطبيعيين في الفليبين. هدفت هذه الدراسة النوعية إلى استكشاف وجهات نظر المعالجين الطبيعيين الفيليبيين فيما يتعلق بالبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة والبرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة الذي تم تقديمه، والتعرف على استراتيجيات تطبيق البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة واستدامته في الفيليبين. استخدمنا تصميماً وصفياً نوعياً باستخدام مجموعة بؤرية لقياس للإجابة عن أهدافنا. تم استخدام عينة التباين الأقصى، وتفريغ البيانات والملاحظات الميدانية تم تحليلها باستخدام تحليل المحتوى، وتمت الإشارة إلى خطوات ضمان المتانة. شارك سبعة مشاركين في المجموعة البؤرية. وبشكل عام، تم تصور البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة باعتباره أساسياً في تحسين نوعية الرعاية والممارسة. كان الاعتقاد أن البرنامج التدريبي العملي القائم على الأدلة وثيق الصلة مع أنه يبدو صعباً، في مقابل التقارير السابقة في الأدبيات فيما يتعلق ...