عنوان المقالة:
قضايا في التعلم المنظم ذاتياً: المعرفة الماورائية والمعرفة الشرطية وتنظيم الدافعية
ملخص:
تم استخدام نسق مخطوطة متعددة والذي يتألف من ثلاثة أجزاء مترابطة في هذه الأطروحة لدراسة ثلاث قضايا ترتبط بالتعلم المنظم ذاتياً. قدمت المخطوطة الأولى مناقشة نظرية للعلاقة بين المعرفة الماوراء معرفية، وأربع عمليات ترتبط بالتعلم المنظم ذاتياً والكفاءة الذاتية، والتوجه الهدفي والمراقبة والتنظيم. أوضحت هذه المناقشة دور المعرفة الماوراء معرفية في فهم التعلم المنظم ذاتياً. والمخطوطة الثانية كانت دراسة امبريقية للمعرفة الشرطية وعلاقتها باستخدام الاستراتيجية التنظيمية والمعرفية لدى طلبة المرحلة الثانوية المتوسطة، والتحصيل الصفي. لقد كان الهدف من هذه الدراسة هو معرفة ما إذا كانت المعرفة الشرطية مؤشراً مهماً لاستخدام الاستراتيجية والأداء في مجموعة من طلبة المرحلة الثانوية المتوسطة (العدد=379).
لستكمل الطلاب مقاييس التقرير الذاتي التي تقيم المعرفة الشرطية واستخدام الاستراتيجية. في حين أن التحصيل تم تقييمه بناءً على العلامات التي أشار اليها المعلم.
أشارت النتائج إلى أن المعرفة الشرطية، التي تعرف اجرائياً بأنها قبول الاستراتيجيات الفعالة ورفض الاستراتيجيات غير الفعالة، كانت مؤشراً ايجابياً لاستخدام استراتيجية تنظيمية ومعرفية في الانجليزية والرياضيات والدراسات الاجتماعية.
وفحصت المخطوطة الثالثة تنظيم طلبة في سن الكلية للدافعية في مساقهم مقدمة إلى علم النفس. إن الهدف من هذه الدراسة كان تحديد ووصف سلسلة الاستراتيجيات التي قد يستخدمها الطلاب (العدد=115) لتنظيم دافعيتهم الأكاديمية وربط هذا التنظيم باسنخدام استراتيجية معرفية والتحصيل, إن تنظيم الدافعية تم تقييمه بطريقتين: الأولى، أشار الطلاب إلى ما قد يفعلونه في 12-قف افتراضي لو ارادوا ادامة الدافعية. ثانياً، استكمل الطلاب استطلاع تقرير ذاتي والذي تضمن فقرات تسأل مباشرة عن تنظيمهم للدافعية. وكمجموعة، وصف الطلاب مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات الموجهة نحو ادامة مستويات الدافعية.
وبالإضافة إلى ذلك، أشارت النتائج إلى أن تنظيم الطلاب للدافعية الذاتية التي تم تقييمها باستخدام كلتا المنهجيتين كان يرتبط بشكل ايجابي باستخدام بعض الاستراتيجيات المعرفية والتنظيمية، ولكن ليس بعلامات المساق. إن الاستنتاجات من كل المخطوطات الثلاث كانت ترتبط بالبحث القائم حول التعلم المنظم ذاتياً كما تم تحديد مجالات البحث الاضافية [2025، GFSO].
بيانات المقالة: