عنوان المقالة:
مراجعة تاريخية لأبحاث استراتيجيات التعلم: استراتيجيات للمتعلم الكلي: إشادة كلير ايلين فينشتاين والباحثين المبكرين حول هذا الموضوع
ملخص:
هذه المراجعة التاريخية الاختيارية تلخص الأبحاث حول استراتيجيات التعلم التي أجريت خلال الخمسين سنة الماضية وتلخص الكيفية التي تطور بها المجال. هدفان يرشدان المراجعة: (1) تحديث الأدبيات حول جذور "حركة" أبحاث استراتيجيات التعلم (2) التوضيح في الملحق لعمل أحد المساهمين المبكرين وهي كلير ايلين فينشتاين، التي استمر عملها الريادي لغاية اليوم. هذه المراجعة تملأ الفجوة في المراجعات الحديثة الأخرى من خلال تضمين الأبحاث حول استراتيجيات التعلم التي بدأت في ستينات وسبعينات القرن العشرين التي حصلت على تمويل هام من الموارد العسكرية لكنها بقيت مخفية إلى حد كبير في التقارير الفنية ومن الصعب العثور عليها في الأوراق الأكاديمية. نتائج هذه المراجعة تكشف عن أن الحقل مزدهر بمحورين رئيسيين موحدين: أولاً، هنالك تركيز على المعرفة الماورائية وثانياً، هنالك تركيز على المتعلم ككل والتخلات التي تتناول الاحتياجات المعرفية، والماوراء معرفية، والعاطفية، والجسدية، والثقافية، والاجتماعية. بحث الدكتورة فينشتاين (التي توفيت في 23 يونيو 2016) أطر أجندة أبحاث استراتيجيات التعلم الماضية والحالية ويتضمن تطويرها، وتحققها من صدق، وتطبيقها لقائمة استراتيجيات التعلم والدراسة في سياقات التعلم التقليدية والإلكترونية. هذه المراجعة و القصص الشخصية في القسم التكميلي للمادة تتضمن العديد من من نتائج أبحاث استراتيجيات التعلم المبكرة، وتعريفاتها وتدخلاتها التي تبقى مستخدمة عبر الأمة والعالم اليوم. وتم تلخيص قضايا البحث المستقبلية ومجالاته التي تحتاج انتباهاً أكثر تركيزاً في السنوات القادمة بالنظر إلى عالمنا متزايد التعقيد والرقمي والمتنوع في الأقسام الأخيرة من هذه المراجعة [2025، BNXY]
بيانات المقالة: