عنوان المقالة:
الترابط بين أسلوب القيادة، ومركز ضبط حركة السير والاندفاعية لدى السائقين في بلغاريا
ملخص:
إن الحاجة للبحث في مجال سيكولوجيا النقل في بلغاريا قد أصبح ملموساً بدرجة أكبر في السنوات الأخيرة، بسبب تزايد عدم التسامح بين العامة تجاه السواقة الخشنة والعدد المرتتفع جداً من الإصابا والوفيات في حوادث الطرق في البلد. إن الهدف الرئيسي من هذه الدراسة هو البحث في الترابط بين أسلوب القيادة ومركز ضبط حركة السير، والاندفاعية لدى السائقين البلغار. وتم إجراء بحث من أجل دراسة العلاقات بين البنى في عينة بلغارية (العدد=456، الذكور=204، الإناث=252، متوسط العمر=37). تبين النتائج أن عنالك علاقات ارتباطية ذات دلالة بين الاندفاعية وكافة أساليب القيادة. كما وجدت علاقات ارتباطية ايجابية مع أساليب السواقة سيئة التكيف، بينما أسلوب السواقة التكيفي كان يرتبط بشكل سلبي بالاندفاعية. كما وجدت علاقات ارتباطية بين مركز ضبط حركة السير وأساليب السواقة. تقدم هذه النتائج فرصة جيدة جداً لمزيد من البحث في هذا المجال وكذلك لتطوير برامج وقاية وتدريب في مجال السلامة على الطرق [2025، QKFM]
بيانات المقالة:
كود البحث الرقمي: QKFM
عنوان المقالة: مغالطة التمييز الشامل للتعلم السابق: حالتي البرتغال وسلوفينيا ملخص: في هذه المقالة، ندرس التأثير الرأسي لسياسة الاتحاد الأوروبي في تمييز التعلم السابق في بلد من جنوب أوروبا (البرتغال) ومن وسط أوروبا (سلوفينيا). ونشدد على تأثير سياسة الاتحاد الأوروبي على سياسات تعليم الكبار وتطور تمييز التعلم السابق التي تمنح تأهيلاً مهنياً. وعلى الرغم من أنه ليس معترفاً بها على نطاق واسع في المناقشات النظرية حول تعليم الكبار، إلا أننا نستخدم نماذج RPL التي قدمتها جودي هاريس لمناقشة الأهداف الرئيسة لوثائق السياسة الوطنية لتمييز التعلم السابق الرسمية الأساسية من عام 2000 إلى عام 2018 باستخدام تحليل الوثائق. وتم اجراء تحليل مقارن للبلدين، ومناقشة التشابهات والاختلافات بين أحكام تمييز التعلم السابق. تشير نتائجنا إلى أن المدخل الشمولي لــ تمييز التعلم السابق وثيق الصلة بالسياسات الوطنية. وفضلاً عن ذلك، تسمح هذه النتائج لنا أن نسأل لماذا لا يعطي أصحاب العمل إلا القليل من الاهتمام لمؤهلات الدارسين في تعليم الكبار المكتسبة من خلال تمييز التعلم السابق [2022، VFVP] بيانات المقالة: كود البحث ا...