عنوان المقالة:
تحليل الخطاب: أداة لمساعدة المدرسين في تدريس العلوم
ملخص:
تشير هذه المقالة إلى جزء من مشروع بحث إجرائي تعاوني في ثلاثة صفوف علوم للمرحلة الابتدائية، حيث هدف المشروع إلى تحويل طبيعة ونوع الممارسات الرتيبة للمدرسين إلى استقصاءات أكثر تعاونية، والاستراتيجية الرئيسية هي إعطاء المدرسين الفرصة لتحليل خطابهم باستخدام سياق ثلاثي الأبعاد للتحليل. قام المدرسون بتحليل مخزونهم الروتيني عند تدريس العلوم، حيث درسوا المعنى المصاحب، أي المستويات المختلفة للرسائل الضمنية والصريحة التي ينقلونها بشأن طبيعة العلم وطبيعة التدريس، وطبيعة اللغة. والسؤال الذي تم دراسته هو الآتي:- هل يمكن لبرنامج البحث الإجرائي الذي يشمل المدرسين في تحليل ممارساتهم الروتينية، أن يقود إلى تحول أساليب الخطاب التي تحدث في حصص العلوم من أجل توصيل جوانب طبيعة العلم، وطبيعة التدريس، وطبيعة اللغة بشكل أفضل في سياق قائم على الاستقصاء؟ تشير النتائج أن إشراك المدرسين في تحليل خطابهم قاد إلى تحول في المخزونات الروتينية في حصص العلوم لديهم. وبالتدريج، المعاني المصاحبة لدى المدرسين التي تم الحصول عليها، ضمنياً وصراحة، من الحوارات التي تحدث أثناء دروس العلوم كانت أكثر ملائمة لتأسيس سياق تعلم استقصائي تعاوني مثمر. ونجادل أن من الممكن استخدام تحليل الخطاب لأغراض البحث كوسط تجريبي أو كأداة تأملية حول الكيفية التي ينقل بها المدرسون العلوم [2025، RMPL].
بيانات المقالة: