عنوان المقالة:
التعلم التعاوني بشأن طبيعة العلم مع حالة دراسية من تاريخ العلم
ملخص:
هذه الورقة تقرير حول الدراسة الصفية النوعية بشكل سائد حول التعلم التعاوني عن طبيعة العلم (NOS) باستخدام حالة من تاريخ العلم. كان الهدف من البحث الحصول على استبصار في الكيفية التي عمل بها الطلاب مع الحالة الدراسية التاريخية أثناء العمل الجماعي التعاوني، وكيف قيم المدرسون والطلاب الوحدة الدراسية، وبأية طرق تغيرت أفكار الطلاب حول جوانب مختارة من طبيعة العلم (NOS) نتيجة للوحدة التدريسية. وبالتعاون مع مدرسي بيولوجيا، تم تطوير وحدة دراسية من أربع دروس عن طبيعة العلم NOS والأبحاث المبكرة حول الطائر البدائي الآركيوبتركس، واختبارها ميدانياً، وتعديلها، واختبارها من جديد. وفي المجموع شاركت خمس شعب من الصف العاشر والحادي عشر من مدرستين سويسريتين. تم جمع البيانات من خلال تصوير العمل الجماعي بالفيديو، والمقابلات مع مجموعات الطلاب والمدرسين، والاستبانات، والاختبارات القبلية والبعدية للتصورات حول طبيعة العلم NOS. تبين النتائج أن العمل الجماعي كان غالباً ذو نوعية جيدة، سواء فيما يتعلق بتعاون الطلاب وفهم الحالة الدراسية، وثانياً، تم الحكم على كل من موضوع الوحدة وتصميمها الدراسي بشكل إيجابي. ثالثاً، أظهر الطلاب آراء أكثر استبصاراً حول الجوانب المختارة من طبيعة العلم NOS المستهدفة بعد تدريس الوحدة. وتختم الورقة باستنتاجات تتعلق بالتعليم والتعليم حول طبيعة العلم NOS، والتعلم التعاوني وتساؤلات من أجل الأبحاث في المستقبل [2025، UJJW].
بيانات المقالة: