عنوان المقالة:
تطوير التفكير الخوارزمي من خلال الألعاب الحاسوبية التعليمية
ملخص
لا ينبغي أن تقتصر أساسيات التفكير الخوارزمي على خلق حلول صحيحة والتعبير عنها من خلال برنامج حاسوبن لكن ينبغي كذلك استخدامها لمنهجية ملائمة بناء على حل المشكلات، ويفضل بطريقة اللعب بالكامل. وفي العديد من الحالات في المدرسة معظم المتعلمين يعتبرون موضوع الخوارزميات صعباً وليس جذاباً جداً. بالنسبة للمبتدئين في البرمجة، فإن معرفة خوارزميات محددة ليس مهماً جداً. إن القدرة على فهم مبادئ الخوارزميات، وكذلك ايجاد المتعلم خوارزمياته الخاصة للمشكلات الجديدة هي مرغوبة أكثر. أحد الأهداف التعليمية الرئيسة هو معرفة أن الخوارزمية تقدم وصفة لما يجب عمله بالضبط في المواقف الممكنة. والعاب الحاسوب التعليمية التي تقوم على استخدام هياكل التحكم الرئيسة تقدم خدمة جيدة للطلاب وتمكنهم من الفهم الصحيح كيفية الوصول للحل، باستخدام خطوات محددة بوضوح مع تغذية راجعة فورية، مع إمكانية تصور خطوات الحل (مع إمكانية التصحيح). ويكتسب الطلاب معرفة جديدة بناء على ملاحظتهم الخاصة وما يكتشفونه. كذلك تحفز الألعاب الطلاب على تحسين خوارزمياتهم لاكتشاف حلول أكثر كفاءة في استراتيجية الألعاب. إن الهدف هو أن يكتسب الطلاب معرفة جديدة من خلال الاستكشاف والتعلم بالعمل. والهدف الرئيسي لهذه الورقة هو بيان طريقة لتعلم مبادئ ومفاهيم الخوارزميات من خلال استخدام العاب الحاسوب التي يسهل على المتعلمين فهمها بشكل أكبر ويجعلها أكثر متعة لهم. وخلال انشاء اللعبة، التي استلهمت من لعبة بي-بوت القابلة للبرمجة المشهورة، حاولنا التقيد بالمبادئ التعليمية من الايضاح والملائمة والمدخل الفردي [2025، PGOI] بيانات المقالة:كود البحث الرقمي: PGOI