EduExplorer التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

تطوير القيادات التربوية

عنوان المقالة: استخدام النموذج التدريسي 4MATمن أجل التطوير القيادي الفعال ملخص: يعتقد معظم المدراء أن عملهم يشمل التعرف على وتطوير القادة المدرسيين المستقبليين. وتوقعات مدراء المدارس كمدرسين للكبار تتزايد. يقدم النموذج التدريسي 4MAT هيكلاً مفيداً وودوداً وقائم على الأبحاث لكي يقوم مدراء المدارس بتصميم ورش عمل قوية تهدف لزيادة السلوك القيادي بين كافة الكوادر المهنية [2025، HKTT] بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: HKTT 

تدريب التنوع

عنوان المقالة: مدخل استحساني لتدريب التنوع ملخص: إحدى طرق مكافحة " إجهاد التنوع" هو من خلال اتخاذ مدخل استحساني لتدريب التنوع. تبرز هذه المقالة المراحل الست للتعليم الاستحساني وكيف يمكن لمدربي التنوع استخدام أنشطة محددة لكل مرحلة لتقديم تدريب التنوع بشكل فعال [2021، BBYS] . بيانات المقالة: كود البحث الرقمي: BBYS مواضيع ذات صلة   رجوع إلى الصفحة الرئيسة

كيف نفهم الابستمولوجيا؟

عنوان المقالة: خمس أسئلة لفهم الابستمولوجيا وتأثيرها على الأبحاث البحرية التكاملية ملخص: إن تطوير حلول للمسائل المعقدة واللايقينية التي تواجه النظم البيئية والايكولوجية-الاجتماعية الساحلية والبحرية تتطلب أشكالاً جديدة من انتاج المعرفة وتكاملها. ففي حين أنه قد تم احراز تقدم سواء من حيث الانتاج بنجاح للأبحاث البحرية المتكاملة وربط تلك المعرفة بمتحذي القرارات، يبقى عدد من التحديات الهامة والتي تمنع التطور الروتيني وتطبيق الممارسات البحثية المتكاملة الناجحة. وبناء على خبراتنا الخاصة كباحثين اجتماعيين يعملون ضمن فرق بحثية متداخلة الاختصاصات، فإننا نجادل أن أحد المعيقات الرئيسة للأبحاث البحرية التكاملية الناجحة يرتبط بفهم، وحيث يكون ممكناً التوفيق بين، الابستمولوجيات المختلفة التي تكشف الكيفية التي يتم بها خلق المعرفة أو استكشافها في التخصصات المختلفة. وبالتالي نهدف إلى تقديم مدخل ميسر لمفهوم الابستمولوجيا، مع التركيز على أهميتها وتتأثيرها على ممارسة الأبحاث البحرية التكاملية. تحديداً، سنقدم ونناقش خمسة أسئلة تتعلق بتصميم البحث والتي ترتبط بالابستمولوجيا في ممارسات البحث التكاملية: ما هو هدف...

الضوء والبصريات

عنوان المقالة: التصور المفاهيمي لطلبة الجامعة حول موضوعات الضوء والبصريات ملخص: الهدف من هذه الدراسة هو تحديد التصور المفاهيمي لطلبة الجامعة حول موضوعات الضوء والبصريات. جرى تنفيذ هذه الدراسة من خلال ما مجموعه 252 طالب جامعي من أربع جامعات مختلفة (وتحديداً، جامعة باليكير، جامعة اتاتورك، جامعة ديسل، وجامعة شوتكو إمام) (Balıkesir University Ataturk University Dicle University and Sütçü İmam University) من جميع أنحاء تركيا. ومن أجل تحديد التصورات المفاهيمية لدى الطلبة الجامعيين والصعوبات التي يواجهونها في موضوعات الضوء والبصرياتجرى استخدام اختبار تقييم مفاهييم الضوء والبصريات، والذي يتضمن موضوعات تشكل الصورة، الانعكاس، الانكسار، العدسات المحدبة والمقعرة، والاستقطاب، الحيود من نقطة واحدة، والتداخل من نقطتين. وعند تحليل البيانات التي تم الحصول عليها من جميع الموضوعات، لوحظ أن لدى الطلبة الجامعيين الكثير من المشاكل حول جميع المفاهيم المرتبطة بموضوعات الضوء والبصريات ووجد كذلك أن مستوى تصورهم المفاهيمي كان متدنياً جداً. وخلصت الدراسة إلى أن التصورات الخاطئة لدى الطلاب يمكن أن يكون لها تأثير ك...

نظرية العقل

عنوان المقالة: نظرية العقل والابستمولوجيا الشخصية، وتعلم العلوم: استشكاف المكونات المفاهيمية المشتركة ملخص: درسنا فرضية أن نظرية العقل والفهم الابستمولوجي يعززان من جانب تعلم العلوم الذي يتعلق بالقدرة على فهم أنه يمكن أن يوجد أكثر من تمثيل واحد لنفس الظاهرة في العالم المادي. تم توزيع مهمتين من نظرية العقل حول الاعتقادات الزائفة، وهي مهمة فهم ابستمولوجية والتي درست الاعتقادات حول طبيعة العلم ومهمة تعلم العلوم، على 36 طالب تراوحت أعمارهم بين 10 و12 سنة. تطلبت مهمة تعلم العلوم تمييز والتأمل في الصور العلمية والظاهراتية للظواهر في ملاحظة الأجرام السماوية. أظهر الانحدار المتعدد الهرمي ذو الثلاث مراحل أن نظرية العقل كانت متنبئاً دالاًُ على الأداء في المهمة الفلكية، مما يدعم فرضية المكون المفاهيمي الأساسي المشترك. كذلك بينت النتائج أن الأداء في طبيعة-الابستمولوجيا الشخصية لمهمة العلوم كانت متنبئاً دالاً على الأداء في المهمة الفلكية، حتى عند أخذ نظرية العقل والعمر بعين الاعتبار. تشير النتائج أن كلاً من نظرية العقل والفهم الابستمولوجي يعززان من القدرة على بناء والتأمل في التمثيلات الظاهراتية وا...

علم نفس التربية

عنوان المقالة: كيف يساهم علم نفس التربية في الأبحاث مع التأثير الاجتماعي على تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة: حالة الإجراءات التربوية الناجعة ملخص: واحدة من التحديات الراهنة في علم نفس التربية هو تحديد الاستراتيجيات التدريسية وسياقات التعلم التي تساهم بأفضل شكل في تعلم الطلاب كافة، وخاصة أولئك الطلاب الذين خصائصهم الفردية تجعل من عملية تعلمهم أكثر صعوبة، كما هو الحال بالنسبة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة. إحدى النظريات الرئيسة في علم نفس التربية هي المدخل الاجتماعي الثقافي للتعلم، والذي يبرز الدور الرئيسي للتفاعل في تعلم الطلاب. وفي حالة الطلاب ذوي الإعاقات، ينسجم هذا الفهم التفاعلي للتعلم مع النموذج الاجتماعي للإعاقة، والذي ينظر ابعد من محددات أو قدرات الطلاب كأفراد ويركز على الجوانب السياقية التي يمكن أن تعزز من تجربة التعلم لديهم ونتائجها. وفي السنوات الأخيرة، قادت النظرة التفاعلية للتعلم القائمة على هذه النظرية إلى تطوير اجراءات تربوية مثل المجموعات التفاعلية، والتجمعات الأدبية الحوارية والتي حسنت من نتائج التعلم للأطفال المتنوعين، من ضمنهم الأطفال ذوي الإعاقات. إن الهدف من هذه ...

تأثير استخدام الوسائط الالكترونية

عنوان المقالة: استخدام الوسائط الالكترونية بجرعات عالية بين ممن هم في سن الخامسة وعلاقته الارتباطية بالأعراض الاجتماعية النفسية لديهم: دراسة فئوية ملخص: الأهداف: درست هذه الدراسة تكرار استخدام الوسائط الإلكترونية من قبل أطفال ما قبل المدرسة ومخاطر الجرعات العالية من اسخدام الوسائط الإلكترونية على الصحة النفسية للأطفال الصغار. التصميم: تم دراسة العلاقات الارتباطية الطولية بين استخدام الوسائط الإلكترونية في سن 18 شهر والأعراض الاجتماعية النفسية في سن الخامسة، وكذلك العلاقات الارتباطية المقطعية بين استخدام الوسائط الإلكترونية والأعراض الاجتماعية النفسية في سن الخمس سنوات. السياق: ما بين عامي 2011 و2017 في فنلندا المشاركون: أطفال في سن الخامسة عددهم (699). مقاييس النتائج الأولية والثانوية: تم تحديد الأعراض الاجتماعية النفسية للأطفال في سن الخمس سنوات باستخدام الاستبانات التي يؤشر عليها الآباء خمسة إلى خمسة FTF عشر واسبانة نقاط القوة والصعوبات SDQ. النتائج: بناء على نتائجنا، 95% من الأطفال ما قبل المدرسة تجاوزا الاستخدام الموصى به يومياً للوسائط الإلكترونية التي حددها مهنييو الصحة. تشير نتا...

المدرسة الخضراء

عنوان المقالة: المساحات الخضراء المدرسية وتأثيرها على الأداء الأكاديمي: مراجعة نظامية للأدبيات ملخص: الخلفيات: لقد انتقد الباحثون وصانعو السياسات التعليم العام في البلدان المتقدمة بسبب استدامة التفاوت في الصحة والدخل. لقد بحث العديد من الدراسات في الروباط بين المساحات الخضراء والأداء الأكاديمي مفترضة أن المساحات الخضراء يمكن أن تعزز الأداء، ومع الوقت، تساعد في تقليص مثل هذه التفاوتات. وعلى الرغم من أن المراجعات العديدة قامت بتحليل الصلة بين الطبيعة وصحة الطفل، إلا أنه ولا مراجعة منها ركزت على التحصيل الأكاديمي. الأساليب: قمنا بتحديد 13 دراسة محكمة من الأقران والتي بحثت في العلاقات الارتباطية بين النتاجات الأكاديمية وأنماط المساحات الخضراء، والمسافات التي قيست بها المساحات الخضراء حول المدارس. النتائج: من بين 122 نتيجة ذكرت في المقالات الثلاثة عشر، 64% كانت غير ذات دلالة، 8% كانت ذات دلالة وسلبية، و28% كانت ذات دلالة وايجابية. كانت النتائج الايجابية تقتصر على الخضار، والغطاء الشجري، وغطاء الأرض الخضراء على مسافات تزيد عن 2000م حول المدارس. أظهرت الدرجات في نهاية الفصل واختبارات الدخول ل...